التصويت في الانتخابات المحلية

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د. إبراهيم نــَـتـــّو[/COLOR][/ALIGN]

كان من ضمن عناصر سعادتي اثناء اقامتي في البحرين ان أمكنني القيام بالتصويت في الانتخابات المحلية؛ كان ذلك قبل 7سنوات؛ففي اللوائح يحق لكل انسان التصويت في تلك الانتخابات المحلية، طالما كان ذلك الانسان مالكاً لأي عقار. و لكم ان تتصوروا مدى سعادتي.. وأنا واقف في الطابور.. ومعي زوجتي.. ننتظر دورنا للإدلاء بصوت كل منا: شخصان مَكـّاويان يقترعان ويدليان بصوتهما في منطقة \”الرفاع\”.. في وسط مملكة البحرين! فكانت تلك التجربة الانتخابية الأولى لي ولزوجتي؛ وهناك كانت المناسبة الانتخابية الوحيدة في حياة كل منا.. والى الآن!
ثم، وكأنه امعانٌ في سعادتي بذلك الحدث التأريخي لنا جراء ذلك التصويت، أن (صادف) أن قمت أنا وزوجتي بالتصويت في تلك الانتخابات.. رسمياً مرتين.. وذلك جرّاء عملية انتخاب \”تصفية\” بالتصويت ثانية للاختيار بين المترشحين ذوي الأصوات الأعلى في الجولة الأولى؛و لذا فقد قمنا بالتوجه مرة أخرى خلال أسبوع لاختيار مرشح واحد.
(كان الفائز النهائي في تلك الانتخابات هناك – للأسف- غير الذي كنا نتمناه! ولكن.. لا بأس!) كما صادف بالنسبة لنا.. أن كان قد فاتتنا بكل أسف في السنة التالية،في 2005م، فرصة التصويت هنا في السعودية.. حين كنا لا زلنا خارج الوطن. و الآن.. ومع قرب الفرصة التالية للقيام بالتصويت هنا في السعودية، ورغم كل ما عدَّد المعدّدون أعلاه من مآخذ.. فإني سأسعد بالقيام بالتصويت.. وبالحصول لأول مرة على بطاقة التصويت المصاحبة لعمليات الانتخابات هنا. كما.. لعلها تكون فرصة العمر للانتخاب بالنسبة لي.. فلربما لا ألحقُ الفرصة التالية!
علينا الا نتنادى فقط الى الشجْب.. ولا أن نترك الساحة للغير خالية صافية دون أي منافس في الحلبة والميدان وفي الوجود. ومع أن فكرة \”المقاطعة\”.. هي في الأساس فكرة للتعبير.. المحمّل بالامتعاض والألم والشعور بالحَنق الخ إلا أن التعبير -بواسطة المشاركة- والانتقال من حافة المشاهدة الى مجال الحضور لهوَ التعبير الاوضح والأفعل والأبقى.. وحتى لا يصبح الآخر.. الحَمدان الوحيد في الميدان! و حتى في حالة لو فاز أشخاصٌ لا نستسيغهم بعدد من مقاعد المجالس، فإن انتخاب أي عدد ممن نريد ونستسيغ – حتى ولو كان عضواً واحداً وحيداً، او ربما عضوين فإن الوجود.. مجرد التواجد في هذا المجلس او ذاك.. هو خير الف مرة من البقاء خارج المجلس (خارج الحلبة) كمتفرج او مجرد متابع عن بُعد. فإن عضواً واحداً مشاركاً في جلسات المجلس.. يمكنه بالطبع التمتع بكامل العضوية وبكل فرص الفعل والتفاعل والمساءلة والمتابعة والملاحقة؛ وسيكون رقيباً بالطبع على سيرورة اعمال المجموع.. ولا اقول شوكة في خاصرة من يراهم من الاغلبية المتسلطة. اما اذا بقي خارج الحلبة فإن ذاك سيكون معتكفه ومثواه! و بالنسبة لموضوع المرأة.. وعن حنقنا المشترك إزاء الحد من مشاركتها ومن تمكينها في مخلتف المجالات، فأود ان اقول بأن المرأة السعودية (إن هي ارادت وتحركت.. وتحررت) ستلحق وستلتحق بأخواتها في انحاء الأمة. وأتصور.. ربما في القريب العاجل وليس خلال المديد والمؤجل من الآجل.. اننا سنرى لدينا مرشِحات ومترَشحات في الانتخابات، ووزيرة او اكثر في الداخل، وسفير(ات) في الخارج. ولا بد من \”وضْحى\” ولو جَشُـم السفر!! وإذا اردنا فعلاً ان نلج فضاءات الديموقراطيا.. فعلينا ان نعمل على زحزحة صخرة \”مغارة سمسم\”.. وذلك بالدخول الى صفوف روضتها عندنا.. بأمل ان نتخرج منها الى \”سنة اولى\” ديموقراطيا. وألاّ نفقد الأمل! وعليه: ففضلاً صوٌتوا.. وشاركوا وتوجهوا لمقار التصويت/ الاقتراع؛ وقفوا في الطوابير.. وقوموا بإيلاج \”علامة صح\”.. في خانة اختياركم.. في ذلك المربع الصغير.. الكبير!

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *