الرؤية المشتركة لنجاح السياحة في الباحة

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]جمعان الكرت[/COLOR][/ALIGN]

في المحاضرة التي ألقاها الدكتور / عادل شاويش \” أستاذ بجامعة الباحة\” بمقر النادي الأدبي بالباحة الأسبوع الفائت تحت عنوان \” صناعة السياحة تطبيقاً على منطقة الباحة \” خرج الحاضرون في أعقاب النقاش إلى أن السياحة في الباحة لا يمكن أن تتطور ما لم يكن هناك رؤية مشتركة بين جميع المصالح الحكومية ذات العلاقة بالباحة بمشاركة المواطنين سواء كانوا رجال أعمال أم أصحاب خدمات أخرى كالشقق المفروشة، الفنادق، المطاعم… تأجير السيارات وغيرها. بتناغم العمل وتناسق الخطط، وتوحيد العلاقة لعمل تكاملي.
ومنطقة الباحة تعد كنزاً سياحياً لم يستثمر بعد. لمميزاتها الطبيعية، والمناخية، والموروثات الشعبية والعمرانية والثقافية، إذ تجمع مابين البيئة الجبلية، والساحلية، والصحراوية، وتكتسي جبالها بغطاء نباتي كثيف من أشجار العرعر والطلح فضلاً عن الأحراش والنباتات الأخرى، لدرجة أن الباحة بكاملها تعد حديقة كبيرة… فالغطاء النباتي متواصل بدءاً من دوس زهران حتى بالشهم غامد، ومن مزاياها أيضاً المباني التقليدية من منازل حجرية، حصون، مدرجات زراعة، تجعل للباحة خصيصة يتوق السائح لزيارتها،وتكرار العودة إليها، فضلاً عن وجود مواقع أثرية ضاربة في القدم تحتاج إلى كشف أسرارها، واستنطاق مكنوناتها،وتسويقها سياحياً، ومن أهمها درب الفيل، الناصف، العصداء، عشم، قرى معشوقة، قبر كليب، قرية ذي عين، وغيرها……
متى حدث التكامل سوف يرفع مؤشر نجاح صناعة السياحة في الباحة خصوصاً أن سمو أمير المنطقة الأمير مشاري بن سعود لدية رؤية واعية في هذا الصدد وسبق وأن ألقى محاضرة عن السياحة وأبان فيها أهمية تطوير السياحة في الباحة، على اعتبار أن الباحة مؤهلة لأن تكون إحدى أهم مناطق الجذب السياحي في المملكة العربية السعودية، لتوفر المقومات الحقيقية بها.
بقى شيء ذو قيمة يتمثل في ضرورة تشجيع أصحاب المهن اليدوية الاستمرار في تصنيع منتجاتهم…. وعرضها وبيعها في المواقع السياحية. فالسائح يهمه التعرف على هذه المصنوعات و اقتنائها لتظل ذكرى تربطه بالمواقع التي زارها.
مع التخطيط لزراعة الفواكه التي تتميز الباحة بإنتاجها مثل \” التفاح، الباحي ذي الحجم الصغير والنكهة الرائعة، والعنب، والحماط، اللوز، والزيتون، مع دعم وتشجيع أصحاب المناحل لإنتاج عسل شهي دون إضافات سكرية كل تلك وغيرها… تجعل السياحة صناعة حقيقية وتحقق رضا الزوار، وترفع أيضاً نسبة دخول الأسر.. مما يسهل لهم تقديم خدمات أفضل.. وثمة جوانب تحتاجها الباحة، كلية زراعية، وأخرى للسياحة مع إقامة مصانع صغيرة مرتبطة بالمنتوجات الزراعية كتجفيف التين \”الحماط\” وتعليب الفواكه وكذلك الزيتون واستخلاص زيته.
ومضة: السياحة صناعة متى اتضحت الرؤية وتجلت الأهداف وخُطط لتحقيقها بشكل سليم،وعمل متكامل،وجهود متضافرة.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *