[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د.إبتسام بوقري[/COLOR][/ALIGN]

ساعات مؤثرة لاتنسى قضيتها يوم الأربعاء الماضي في \”ردسي مول \”Red sea mallحيث كانت فعاليات قامت بتنظيمها مجموعة أمهات أطفال التوحد للتوعية بهذا المرض ولترفيه أطفالهن من خلال عروض جميلة مناسبة لهم مثل مسرح العرائس والرسم على الوجه وغيرها شارك فيها عدد كبير من المتطوعين من الشباب والفتيات وارتدى الجميع اللون الأصفر كشعار سواء في غطاء الرأس أو الملابس ومنها قمصان T.shirt لأطفال التوحد مكتوب عليها عبارات مثل:(مرحبا \” لدي توحد \” من فضلك كن صبورا) وارتدى أخوتهم (أحب أخي أو أختي المتوحد ) ومن ضمن الشعارات المرفوعة لافتات كتب عليها (شاركونا واسمعونا)،( يجب أن تسمع أصواتنا)، (أمي معي). وتم توزيع أكواب عليها عبارة( Mommy cares:mommy of kids with Autism ) وبرشورات للتعريف بالمرض وفواصل كتب عليها عبارات تخص المناسبة باللغة العربية والإنجليزية وأعطيت بعض منها لعائلة بريطانية كانت هناك وكانوا مهتمين جدا وسألوا هل توجد جهة للاهتمام بمرضى التوحد غير الناطقين باللغة العربية ؟ فلم أجد إجابة لسؤالهم ..فأصلاً لايوجد مايكفي من الجهات المعنية بمرضى التوحد ! وهي شكوى سمعتها من أمهات الأطفال وقد أجريت بعض اللقاءات الجانبية معهن وقالت السيدة نجوى أصيل أم الطفلة \”رود قاري \” وعمرها 15 سنة التي تدرس حاليا في مدرسة الرعاية والحنان إن المدرسة جيدة والحمدلله أني أستطيع وضع ابنتي بها لكن ليس الجميع يستطيعون دفع تكاليفها والتي تبلغ ثمانية عشر ألفاً سنوياً وهو الأمر الذي يزعج كثير من الأمهات ، وقالت إن لها ابن آخر يعاني من التوحد عمره 20 سنة لم يحضر وتحدثت مع ابنتها رغدة والتي قالت إنها لاتخجل أن لها أخاً وأختاً مرضى توحد وأخبرتني أنها كتبت موضوع تعبير عندما كانت في السنة الرابعة الابتدائية عنهما نال إعجاب المعلمة ، وأعلمتني الأم أن أمهات أطفال التوحد يجتمعن شهرياً وهذه المرة الثانية التي ينظمن فيها فعاليات والسنة الماضية كانت في روشانا مسيرة فقط للتعريف.. كما عبرت أم عبدالرحمن عن قلقها إزاء مستقبل ابنها لعدم وجود مدارس خاصة لهم ولا اهتمام كاف بهم ، ووافقتها الرأي أم محمد وعمره 9 سنوات بالصف الثاني ابتدائي وهو ابنها الوحيد وأخته لجين 13 سنة التي تتقبل مرض أخيها وتحسن التعامل معه لكن كما قالت أنه لايوجد تقبل لهم في المجتمع بشكل عام ويعاني طفل التوحد من نظرات شفقة جارحة له ولأمه إضافة إلى عدم الوعي بكيفية التعامل معهم.
ولمن ليس لديه فكرة عن التوحد فهو إحدى الإعاقات التي تعوق المخ عن استخدام المعلومات وكيفية معالجتها وتؤدي إلى حدوث مشاكل لدى الطفل في كيفية الاتصال بمن حوله واضطرابات في اكتساب مهارات التعليم السلوكي والاجتماعي، ويعتبر من أكثر الأمراض شيوعاً التي تصيب الجهاز التطوري للطفل، ويظهر مرض التوحد خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل ويستمر مدى الحياة. وتقدر الإصابة به بنحو 1 من كل 110 أطفال وفقاً لآخر الإحصاءات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية،ولاتوجد إحصاءات دقيقة في باقي الدول، ومايعرف أن التوحد يصيب الذكور أكثر من الإناث بمعدل 3 إلى 1 لكنه يكون أشد عندما يصيب الإناث.
والتقيت ببعض المتطوعات من مجموعة الريادة للتطوع وتضم 100 من الأعضاء ومنهن الطالبة الجامعية (أفنان حداد) التي تدرس الطب وكانت متحمسة جداً للمساهمة في هذا النشاط. ومتطوعة أخرى ( آية كتبي ) طالبه بالسنة الثانية في كلية البترجي الطبية قالت إن الكلية تلزم الطالبات بساعات محددة للمشاركة بخدمة المجتمع أو أي عمل غير منهجي وقد اختارت هذا النشاط وهي سعيدة للتطوع في إدخال السرور على أطفال التوحد.
ولفت نظري طفل جميل ربما يكون أصغر أطفال التوحد الموجودين وحاولت التقاط صورة له وهو يركض ويبتعد عن الكاميرا لكن أخيراً استطعت ذلك بمساعدة والده والذي أخبرني أنه جاء للمشاركة مع ابنه عبدالآله قاري خمس سنوات وكان معه أخوه عبدالله .
لقد شعرت بأن أولئك الأطفال وإن كانوا متوحدين بالمرض لكنهم ليسوا وحيدين لأن أمهاتهم معهم وأخوانهم وكل من حضر بل نتمنى أن يكون كل المجتمع معهم ويكفيهم التوحد فلا نفرض عليهم الوحدة بإقصائهم عن حياتنا ولنجعلهم جزءاً منها ونجعلهم يشاركون في نشاطاتنا اليومية.
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *