نحو مجتمع متصالح عندنا .. البطالة أصلها كثرة التناسل!

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د.ابراهيم عباس نَتّو [/COLOR][/ALIGN]

(لفظة \”التظريب\”..في لهجة أهل مكة تشير الى الانفلات في التناسل.) إن المعدل العادي للنمو السكاني في الدول المتقدمة هو حوالي 0.8%، و المعدل العام في العالم يحوم حول 2.50%، بينما عندنا يصل الى 3.50% او يفوق تلك النسبة. وهناك قاعدة عند الباحثين الجادين المختصين في مجالات القضايا السكانية و أزمات الاسكان و التنمية الاجتماعية والتلوث البيئي، فيقولون بقاعدة مؤكدة عبر العصور،وضعها الدارس الشهير مالتوس.. مؤداها ان هناك علاقة عكسية بين النمو المضطرد للسكان، من جهة، و بين مدى نمو الموارد. و بعبارة أخرى، فهي علاقة ثابتة سالبة: كلما تكاثر السكان، كلما تضاءل توافر الموارد. كما يحسنُ تذكـّر النظرية الشهيرة للعالـِم \”مالثوس\” عن هذا: يأتي نمو الموارد الأساسية الطبيعية البيئية بنسبة زيادة حسابيٍة بسيطة -مثلاً: 4+4=8.. بينما يأتي تزايد نمو السكان بنسبة مضاعفة/ هندسية(4 × 4=16).
فكيف لأسرة من 8 أو 10 أطفال ان تصل بهم الى خط نهاية الدراسة الثانوية..رغم التساهل في الدرجات و التقويم..ناهيك أن تصل بهم الى خطوة القبول في الجامعة(ثم التخرج منها)؛ ثم كيف لنا -أيضاً- توقــّع أن يحصل كل من اولئك الثمانية او العشرة .. او ربما حتى اكثر من ذلك..كيف لهم جميعاً حصول كل منهم على أي وظيفة، ..ناهيك ما يتطامح اليه عندنا من \”مستوى\” و \”مردود مالي\”، و ايضاً قربٍ مكاني؟؟
حقاً قد يكون من عالي موفـّقية الأسرة اذا تم فعلاً تخرّج ثلاثة من كامل أولئك العشرة؛ ثم قد يكون من حسن طالعها إن تم حقاَ توظيف واحد من الثلاثة. أمـّا ان نمضي في توقع أن نـُنجب ما لا يُحصى، ثم ..أيضا..ً نتوقع توظيف كل ما نـُنجب ..فهو اقرب الى الجناية التي عبـّر عنها شاعرنا أبوالعلاء المُعرّي:
هـذا جـناهُ ابي عـليّ
و ما جـَنيتُ على أحد!
فهل يكون من المستغرب ان تتنامى نسبة \”البطالة\”، التي هي يالضرورة نتيجة حتمية للأعداد الغفيرة للمتخرجين، و قبلها خلفيتها في الأعداد المكتظة الناتجة عن التناسل المفرط! و تشير الأرقام الى ان حوالي 25% عندنا \”عاطلون\”، و جـُلُّ البقية \”مَدينون\”.
إن المتابع للاكتظاظ السكاني في منطقتنا سيلاحظ ان اكثره جراء التناسل المفرط ،وهذا أصل المسألة فجذورها هي اختلال المعادلة بين اعداد الأفواه التي لا تحصر،والموارد البيئية،الغذائية الزراعية العمالية المحدودة.

[email protected]
عميد سابق في جامعة البترول.. السعودية

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *