الجوازات .. والخدمات الالكترونية للأفراد

Avatar

عبدالرحمن سراج منشي

تعد الإدارة العامة للجوازات من أوائل القطاعات الحكومية التي سخّرت التقنيات الحديثة في إنهاء معاملات المراجعين وما زالت تقدم المزيد من التسهيلات حيث بدأت في تطبيق الحكومة الالكترونية للارتقاء بمستوى الأداء وتسخير كافة الإمكانيات التقنية لتقديم خدمة مميزة للمواطن والمقيم عبر موقعها الالكتروني الخاص بخدمة الأفراد ( www.epassport.gov.sa ) وقد أوضح مدير عام الجوازات اللواء سالم بن محمد البليهد إن الهدف الرئيس من هذه الخدمة هو السعي لتسهيل إجراءات المراجعين دون الحاجة إلى الوصول المستمر لمراكز ومكاتب إدارات الجوازات , علما بأن الاشتراك في هذه الخدمة مجانا , مع تحمّل المستفيد الرسوم المقررة لتأشيرات السفر . وأشار اللواء البليهد إلى أن من يرغب في الاستفادة من هذه الخدمة الالكترونية للأفراد عليه مراجعة أحدى إدارات الجوازات أو مكاتبها الموجودة في المراكز التجارية , حيث سيتمكن المستفيد من خلال هذه الخدمة القيام بإنهاء تأشيرات الخروج والعودة والخروج النهائي والاستفسار عن العمالة الفردية والسجلات الخاصة بهم عن طريق شبكة لانترنت .
إننا نقدر لمدير عام الجوازات اللواء سالم البليهد هذه النقلة الحضارية في إنهاء معاملات المراجعين عبر شبكة الانترنت بشكل سلس ومرونة فائقة , وكان بودنا أن يتم تفعيل الخدمة للراغبين فيها عبر الدخول على موقع الادارة العامة للجوازات وتسجيل كافة المعلومات المطلوبة بموجب رقم السجل المدني ورقم جوال المستفيد لإرسال رسالة توثيقية أسوة بالتسجيل الإلكتروني في إنهاء كافة الخدمات للعملاء في البنوك المحلية عبر الانترنت دون الحاجة إلى مراجعة الإدارة . والأمر الآخر الذي نود من الادارة العامة للجوازات فتح مكاتب لها في المراكز التجارية بمكة المكرمة أسوة بالمدن الأخرى كمدينة الرياض وجدة . حيث أن إدارة جوازات العاصمة المقدسة يشهد ازدحام شديدا كما أن وردية الفترة المسائية لا تخدم سوى موظفي الحكومة بموجب بطاقة العمل وترفض تقديم الخدمة للمتقاعدين الذين افنوا زهرة شبابهم في خدمة الدولة وكان الاجدر بجوازات العاصمة المقدسة تقديم الخدمة لهذه الفئة تقديرا ووفاء لهم , وان فتح فروع أخرى في المراكز التجارية بمكة يخفف الضغط على إدارة الجوازات بمكة المكرمة .
إننا عبر هذه الصحيفة الغراء نشكر مدير عام الجوازات اللواء سالم البليهد وجمع العاملين على جهودهم الحثيثة لتطوير أداء هذا الجهاز الهام بشكل متسارع ومتميز كما نرجو تحقيق مطالب سكان مكة المكرمة الواردة في المقال . نسأل المولى الكريم أن يوفق جميع المسؤولين لما فيه خير البلاد والعباد .
مكة المكرمة ص ب 2511
[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *