بروفيسور. حسان صلاح عمر عبد الجبار

البنسلين من أهم المضادات الحيوية الموجودة في الأسواق حتى الآن و قد اكتشفه ألكسندر فليمنغ في عام 1929. و يحارب البنسلين البكتيريا مثل بكتيريا (العقدية، هذه بكتيريا توجد عادة على الجلد أو في الحلق) و قبل اكتشاف البنسلين في الحرب العالمية الأولى، كان الجنود أكثر عرضه للوفاة من العدوى البكتيرية خاصة المتأثرين بجراحهم.
اليوم أصبحت المضادات الحيوية تملأ الأسواق و تفتك بالميكروبات،إلا انه في السنوات الأخيرة كثرت الأخبار غير السارة التي تدل على أزمة المضادات الحيوية و عدم قدرتها على مكافحة البكتريا.. إن هذه الكائنات الدقيقة أصبحت قادرة على الانقسام و الالتفات لبعضها البعض لإحباط المضادات الحيوية.
توقع بعض العلماء ما يسمى بسؤال العصر هل هذه بداية نهاية المضادات الحيوية ؟ و هل يجب علينا معالجة الأمر بسرعة أم أننا فقط على سلم و موجات جديدة من الاختراعات و المضادات الحديثة الذي سوف يحفز جيل جديد من الأدوية التي سوف تبقى علاجاً متطوراً جديداً لفترة ضد الكائنات المجهرية الضارة ثم نعود لبداية النهاية.
المضادات الحيوية تستخدم لمكافحة الكائنات المجهرية وهي أدوية تفتك بالكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات والطفيليات. و لكنها أنها لا تعمل ضد الفيروسات.
المضادات الحيوية أنها تعنى عموما بقتل البكتيريا و البكتيريا هي من نوع من المخلوقات الصغيرة جداً تتكون من خلية واحدة فقط وعادة ما تتألف من الهيكل الداخلي للخلية ولكن لها نواة متميزة، محاط بجدار الخلية. أنها تنتج البروتينات الخاصة بهم وإعادة إنتاج خلية أخرى ما دام لديها مصدر للغذاء.
بعض البكتيريا تسمى الصديقة و هي أساسية لرفاه البشر تعمل أشياء مفيدة مثل هضم الغذاء في الأمعاء، بينما بعضها الآخر خطر لأنه يهاجم الأنسجة والخلايا أو إنتاج المواد السامة التي تسمم وتقتل.
بعض البكتيريا لا تسبب ضرراً بينما تعيش في أجزاء الجسم، لكن قد تصبح قاتلة بمجرد دخولها إلى مجرى الدم.
لدى البشر نظام مناعي ضد البكتيريا فبعد التعرف عليها ينتج أجسام مضادة جديدة لمهاجمة وتدمير البكتيريا قبل الحصول على فرصة الالتهابات أما في حالة نقص المناعة يخسر الجسم المعركة والخضوع للإصابة في بعض الحالات التي تكون المناعة قوية قد يقضى على البكتيريا بدون علاج،
المضادات الحيوية جعلت فرقا كبيرا لمكافحة الكائنات المجهرية و قد أدخلت تحسينات وفرص نجاح عديد من مجالات الطب في جميع أنحاء العالم.
لدينا مشكلة عالمية مع المضادات الحيوية ومقاومة البكتريا لهذه المضادات أن عدداً كبيراً من الأطباء واختصاصيو الرعاية الصحية أو المرضى أنفسهم يوصفون المضادات الحيوية لمعالجة اى مرض بما في ذلك العدوى الفيروسية وهذا ضار و ليس بنافع.
أستاذ علم أمراض النساء و الولادة.
كلية الطب

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *