بروفيسور. حسان صلاح عمر عبد الجبار

كثير من المرضى رجالاً ونساء يشكون من ألم في البطن و يقولون انه بسبب القولون العصبي … \” متلازمة القولون العصبي \” هي عبارة عن ألم في الأمعاء و منطقة البطن مع تغير في عدد مرات التبرز و قد يخف الألم بعد التبرز و تتميز بتغير من إمساك أو إسهال إلا أن سبب المتلازمة غير معروف.
يقوم الطبيب بالتشخيص السريري و دائما ما يكون العلاج بعلاج الأعراض، و يتألف من العلاج الغذائي أو الدوائي. إن أسباب متلازمة القولون العصبي غير معروفه و قد لا يمكن العثور على اى تغيرات سوء في الاختبارات المعملية، والأشعة السينية، أو حتي بعد اخذ خزعة من القولون.
هناك الكثير من العوامل التي تثير الإصابة بالإعراض مثل العوامل العاطفية، أو تغيرات النظام الغذائي أو تعاطي المخدرات أو استخدام الهرمونات.
الاضطرابات النفسية و الفسيولوجية و الاجتماعية من أهم العوامل التي تؤثر على الأعراض .
العوامل النفسية أمر شائع في المرضى المصابين بالمتلازمة. مثل اضطرابات النوم و القلق أو الاكتئاب. ومع ذلك، أن الضغط النفسي والصراع العاطفي لا ينطبق دائماً مع ظهور الأعراض وتكرارها.
يبدو أن بعض المرضى الذين يعانون من المتلازمة قد يكون لهم سلوك شاذ فهم يعبرون عن الصراع العاطفي كألم في المعدة و الأمعاء و البطن.
تؤثر العوامل النفسية الفسيولوجية الوراثية والبيئية المختلفة على النتائج في المتلازمة
هناك فرط في التحسس في الأعضاء ذلك يشير إلى فرط المبالغ العادية انتفاخ في الأعضاء والتطور المتزايد من الألم في وجود كميات كبيرة من الغازات في المعدة و القولون .
الفرط في استخدام الدهون قد يؤثر سلبا على الإعراض كما أن التقلبات الهرمونية تؤثر على وظائف الأمعاء في المرأة وتزداد حساسية المستقيم أثناء الدورة الشهرية .
أستاذ علم أمراض النساء و الولادة.
كلية الطب
جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *