أمسيات رمضانية وحديث عن قرطبة
[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمد بشير علي كردي[/COLOR][/ALIGN]
تستعجل رشا دخول شهر رمضان المبارك، أولا للمشاركة في وجبة إفطارنا الخفيفة ومكوناتها: القهوة العربية مع رطب روتانة المدينة المنورة، وشوربة الحب أو الفريك، وحبة سنبوسك، والسلطة الخضراء، وثانيا وهو الأهم عندها مرافقتي إلى المركز الثقافي الإسلامي بمدريد لتشهد من مصلى السيدات صلاة العشاء والتراويح، فهي كما تقول تشعر براحة نفسية والإمام يتلو آيات من القرآن الكريم، وتعتقد بأن سماع القرآن الكريم لمن لا يعرف العربية معجزة في حد ذاته لأن روحانية القراءة تصل إلى قلب المستمع. وسألت عما إذا كنت سأمضي العشر الأخير من رمضان في مدينتي المنورة أم سأواصل صيام الشهر المبارك في مدريد التي ستقيم مع كل من مدينتي أليكانتي المطلة على البحر الأبيض المتوسط ولاس بالماس عاصمة جزر الكناري في المحيط الأطلسي احتفالات رمضانية برعاية كل من البيت العربي وبيت أفريقيا وبيت البحر الأبيض المتوسط، ليتعرف الجمهور على مظاهر احتفال المسلمين بشهر رمضان وبثقافات الشعوب العربية والإسلامية وتنوعها ونقاط تلاقيها من خلال محاضرات للعديد من الشخصيات المعروفة بحسن معرفتها وإطلاعها ومن شخصيات غير معروفة للجمهور الأسباني حتى الآن، وستبرز هذه المحاضرات جغرافية الإسلام فتشرح ثقافة الشعوب الإسلامية بما فيها ثقافة الجاليات المسلمة المقيمة في بلدان غير إسلامية، إضافة إلى عروض لأفلام سينمائية منها فيلم الرحلة الطويلة وفيلم رمضان في المدينة، وهما من سلسلة أفلام وثائقية تظهر احتفالات المسلمين في ثلاث من مدن العالم الإسلامي، إلى جانب أمسيات شعرية واستعراضات فنية ودوري كرة قدم للشباب والأطفال وذلك خلال الفترة من 2 لـ 11 سبتمبر القادم.
تأمل رشا أن تكون هذه البادرة مقدمة لإعادة النظر فيما يقدم للسياح عن الأماكن التراثية والتاريخية في اسبانيا، فقد ساء رشا ذلك الكتيب الإيضاحي لمسجد قرطبة الذي يُقَدًمْ للزوار تحت عنوان\” كاتدرائية قرطبة شاهد حي على تاريخنا\” مطبوع بالعديد من اللغات ومنها اللغة العربية، وكَأَنً الزوار يقصدون الكاتدرائية وليس المسجد الذي من تحت أروقته وبين أعمدته برز العلماء والأدباء واختلط الشعب بالحكام فكانت العدالة والحرية والديمقراطية، ويدعي الكتيب \” أن للبناء أصول قوطية غربية، وأنه بعد الاحتلال الإسلامي لقرطبة شرع المسيطرون المسلمون في هدم كنيسة القديس فنسلت للشهداء وبدؤوا في بناء المسجد عام 785 في عهد عبد الرحمن الأول مستخدمين الأقواس المتداخلة وتناوب ألواح الآجر مع الحجارة ذات اللونين الأحمر والبيج الظاهرة في حواف حجارة الأقواس فجاءت وفق الطراز الأسباني الروماني، وتابع عبد الرحمن الثاني ومن بعده الحكم الثاني توسعة البناء، فخرج للعالم تحفة معمارية ليس للمواد التي استحضرت خصيصا لبنائها وإنما وبالأخص لوجود الفنانين والبنائين البيزنطيين المبعوثين من قبل الإمبراطور المسيحي نيسيفورو فوكاس الذي أهدى أيضا تلك الفسيفساء الرائعة التي استعملت في بناء المحراب، وهناك مساهمة مسيحية أخرى.
تقول رشا أن حشر الكنائس الثلاث داخل المسجد هو من باب التحدي، وأن من يقرأ كتيب الكاتدرائية لا يستشعر ما كان للمسجد من قيمة، وما كان لقرطبة من خلال هذا المسجد الجامع من فضل على العلم وعلى المتعلمين، وما كان للحكام المسلمين من سمو الأخلاق فلم يفرضوا على سكان آيبيريا ما فرضه غزاة الأمريكتين على سكانها الأصليين من دين ومذهب ولغة ناهيك عن الإبادة الجماعية لمعظمهم، ويبدو لرشا أن مغتصبي بيت المقدس قد لعبوا لعبتهم في صياغة هذا الكتيب عن مسجد قرطبة فقدموه كاتدرائية.
التصنيف: