[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمد أحمد فلاته[/COLOR][/ALIGN]

بشيء من الموضوعية والإنصاف .. دعونا نتحدث عن السياحة الداخلية في مملكتنا الحبيبة .. لا نريد أن نبخس الناس أشياءهم , ولا نريد أن نبدد جهود العاملين في الجهات المعنية بالسياحة في هذا الوطن .
حسناً دعونا نقول أن هناك سياحة داخلية , ولذلك فثم سؤال يجب الإجابة عليه ماذا يريد المواطن من السياحة عموما ؟ فالمواطن أو .. يريد أن يستمتع ويهنأ بإجازته في ربوع بلاده , يريد الاطلاع على آثار هذا الوطن , وشيء من تاريخه العريق .
ولذا يجب أن يتوفر للسائح عاملان مهمان وهما : العامل الأول ـ وفرة المرافق الترفيهية الجيدة ووفرة الأماكن التاريخية والأثرية وتهيئتها للسائح , والعامل الثاني ـ توافر السكن الجيد المهيأ للسائح بسعر معقول وتكلفة يسيرة .
فمدينة جده مثلاً , تتوفر فيها بعض المرافق الترفيهية والتجارية والأثرية , وقد يجد السائح شيء من مبتغاه , ولكن الأسعار مرهقه .. فمثلا متوسط أجرة الشيليه لليوم الواحد من 800 ـ 2500 ريال وأجرة اللنشات البحرية للساعة الواحدة تبدأ من 300 ـ 600 ريال والدبابات البحرية تبدأ من 200 ـ 400 ريال للساعة الواحدة والحدائق الترفيهية فتكلفة بطاقة الدفع المسبق لا تقل عن مئة ريال, وحديقة الحيوان 30 ريال للفرد الواحد أما فعاليات الأطفال فتبدأ من 50 ـ 150 ريال للطفل الواحد والشقق المفروشة تبدأ أسعارها من 300ـ 600ريال لليوم الواحد ,ووجبة الطعام في مطعم متوسط التكلفة لأسرة مكونه من خمس أفراد لا تقل عن 100ـ150 ريال .. ولا يختلف الحال في منطقة الطائف أو أبها .
فالمواطن العادي صاحب الأسرة الصغيرة المكونة من خمس أفراد سيكون متوسط صرفه في اليوم من 500ـ 1000ريال, تحت هذه الظروف وهذه التكلفة العالية لن تكون سياحة بل نياحة .
ومع كل ذلك نجد أن ضعف المراقبة من الجهات المعنية مما أدى إلى قوة التحكم من أرباب المؤسسات الترفيهية كالحدائق والشيلهات والألعاب الترفيهية ونحوها..فأصبحوا يتحكمون في الأسعار.
ألا يمكن أن تشرف الأمانة أو هيئة السياحة السعودية على هذه الجهات وتوضع لها تسعيرة مناسبة بعد تصنيفها إلى فئات .. لتساهم في إنعاش السياحة الداخلية .

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *