[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د. رؤوفة حسن [/COLOR][/ALIGN]

خلال فترة دراستي للماجستير قررت اختي أن تنضم الي في امريكا وتلتحق بالمدرسة لتعلم اللغة الانجليزية ومن ثم تقرر بعدها ماتفعل. وفي اليوم الأول ذهبت الى المدرسة وتعرفت على استاذتها وعلى زملائها وزميلاتها، واعجبها الجو وقررت الانتظام.
ولأننا في امريكا ففي اليوم التالي مباشرة، نزل مطر غزيز وكعادة سكان صنعاء، يمثل المطر حدث كبير، فإنها بقيت في البيت ولم تذهب الى المدرسة. في اليوم الثالث كان صحوا ومشرقا فذهبت بكل حبور وفرحة. وعند وصولها سألتها المدرسة عن سبب غيابها اليوم السابق فردت اختي بكل بساطة، \”لقد كانت تمطر\”
نظرت اليها المدرسة باستغراب وقالت لها \”وماذا في ذلك هل انت فص ملح أو سكر تخشين الذوبان لوخرجت في المطر؟\”. لم تفهم أختي التعليق وأخذتها سنة كاملة لكي تدرك أن المطر كالشمس ظاهرة حياتية معتادة في تلك البلاد، لاتمنع خروج ولا تعيق تعليما ولا تتسبب في غياب.
هذه القصة عادت الى ذاكرتي البارحة والآمطار تغمر صنعاء، وعندي محاضرة في سياق فعاليات مؤسسة ثقافية يمنية، لم افكر في الاعتذار ولا فكرت في الغياب، لكن كثير من الحضور اتصلوا، قائلين أنهم يأسفون ويعتذرون عن الحضور لأنها تمطر.
ولم أتمكن أن اسئلهم ان كانوا فصوصا من الملح أو السكر تخشى الذوبان في المطر.
*مفهوم الجفاف:
هذه هي السنة الخامسة على التوالي الذي عادت فيه الأمطار الموسمية الصيفية الى الانتظام والسقوط شبه اليومي في المناطق الجبلية والمرتفعات في اليمن. ففي مدينة \”إب\”، تبدأ السحب في التكاثف والتجمع بعد ظهر كل يوم، ثم يسقط المطر في العصر حتى ساعات طويلة من الليل. وفي اليوم التالي تشرق الشمس من جديد وكأن لاشيء حدث، ويواصل الناس مسيرة يومهم بحيث يخرجون في الصباح ويقللون من خروجهم في العصر والمساء.
وحسن الظن يحمل على التفكير في أن هذه الغزارة والانتظام في المطر قد اوجد معه ثقافة سيطرة للإنسان على الطبيعة، بحيث تكون لديه ملابس خاصة تحميه من المطر عند الخروج الى الشارع العام، وتكون لديه أحذية خاصة ليعبر بها مواقع السيول، وأضعف الإيمان أن يحمل مظلات في اليد تقي الرأس والجسم من تساقط المطر فيتحرك بحرية حسبما تسمح به ظروف المطر. لكن الحاصل أن ثقافة الجفاف هي المسيطرة وأن التعامل مع المطر يقوم على فكرة غامضة وهمية هي موسميته، وحلوله السنوي على الناس وكأنه طارئ لن يعود، ولا يحتاج الى تجذير في السلوك أو الملابس.
مدن كثيرة يمنية لا يتوقف فيها المطر، وجميع هذه المدن يجد سكانها في هطوله سببا مبررا ومقبولا في التأخر أو الغياب عن كثير من الأمور حتى بعض الآحيان عن العمل. وكأن كل هؤلاء السكان فصوص من الملح أو السكر.

[email protected]

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *