ارحموا الشباب …فقد طرقوا كل الأبواب

Avatar

عدنان بن عبدالله صالح فقيها

يحز في النفس منظر الشاب وقد حمل بين يديه ملفا يحوي مجموعة من الأوراق محتواها صور شهاداته ودوراته التدريبية وشهادات الخبرة إن وجدت والبسمة والأمل تعلو محياه وهو ينطلق صباحا متنقلا بين الإدارات الحكومية والشركات الخاصة وصوب كل إعلان عن طلب توظيف وهو يعلم في قرارة نفسه أنّ أغلب هذه الإعلانات غير حقيقية وإن صدقت فيتم توظيف عدد لايتجاوز أصابع اليد من عدد هائل من المتقدمين .. فبعود في نهاية المطاف اليومي مكسور الخاطر خسر مبلغا من المال لتصوير عدد من الملفات لتقدم في كل الجهات التي تقبلها وهو في أمس الحاجة إلى هذه الريالات القليلة وربما استدانها.
ومن العجيب والغريب مايشاهده في الشركات والمؤسسات الخاصة من وجود الأعداد الهائلة من الوافدين سواءً كان وجودهم نظاميا أو عن طريق المؤسسات الخدمية الأخرى .. والمسؤول عن التوظيف في الغالب غير سعودي وليس لديه الرغبة حتى في استلام الملف لتخطيطه في احضار أقربائه ومعارفه .. كذلك نشر فكرة أنّ الشاب السعودي مدلل ولا يصلح للعمل وغيرها من العبارات التي دائما مايروجها الوافدون خوفا على مكانهم.
إنّ المملكة العربية السعودية ممثلة بقيادتها وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين ملك القلوب والإنسانية بكل ماتقدمه من خدمات ومشاريع وافتتاح للمدارس والمعاهد والجامعات بنين وبنات ونهضة شاملة عامة ومشاريع كبيرة توظف الشباب في أنحاء المملكة … وقد أتاحت الفرصة وسهلت أمور الراغبين في انشاء الشركات والمؤسسات الخاصة فنمت هذه الشركات وتضخمت وأصبحت في وضع مالي يحسدها عليه العديد من مثيلاتها من خارج الوطن .. والآن كان لزاما عليها أن ترد الجميل والفضل لهذا الوطن وقيادته وشعبه بتوظيف الشباب وهذا أقل شيء يمكنه فعله والتخلص من الأعداد الكبيرة من غير السعوديين، فابن الوطن أحق بخيراته ومن يفضل غير السعودي ويتذرع بالحجج الواهية فهو عاق ناكر للجميل الذي يطوق عنقه تجاه وطنه واخوته.. ولا ننكر ماقام به غير السعوديين من أعمال ولكنهم أخذوا مقابله الكثير ماديا وهو هدفهم منذ قدومهم وربما أكثر مما يستحقون فالكثير منهم يحصل على مميزات لايأخذها السعودي رغم الفارق حالياً في الشهادات والخبرات لصالح السعودي .. وأن يلغوا سنوات الخبرة التعجيزية والتي لايطبقونها على الأجنبي ..أشياء كثيرة يجب أن ينظر لها وكلها تصب في هدف واحد توظيف الشباب السعودي والتقليل من غيره حتى يتم الاكتفاء ..
مكة المكرمة
جوال /0500093700

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *