ذاكرة المدن.. عمل بحثي ومتابعة لمواقف الزمان والمكان .. وجود المعلومات في كتب التاريخ لا يعني عدم إعادة نشرها في واقع اليوم

Avatar

خالد الحسيني

تظل الكتابة عن \”المدن\” والأحياء والحياة الاجتماعية من الأمور التي تجد الكثير من القراء بل والمتابعين لمعرفة المزيد عن وطنهم وتاريخه وما سُجل عنه والشخصيات التي برزت في شتى الاعمال والاثار والاسماء مهما كان دورها وعلاقتها..
تظل الكتابة عن \”المدن\” والأحياء والحياة الاجتماعية من الأمور التي تجد الكثير من القراء بل والمتابعين لمعرفة المزيد عن وطنهم وتاريخه وما سُجل عنه والشخصيات التي برزت في شتى الاعمال والاثار والاسماء مهما كان دورها وعلاقتها..
وجود المعلومات
ومع توفر المعلومات اليوم عن المدن وتاريخها والدول والعواصم سواء في الكتب التي تم تأليفها في هذا المجال ومن اصحاب تخصص ومن عرفوا بالكتابة التاريخية والبلوغرافية وكذا في \”النت\” من سنوات إلا ان المزيد من هذا النوع من التسجيل والتوثيق لا يستغني عنه كل زمان ومكان..
د. اليافي.. عاشق جدة
توقفت أمام ما يسجله من سنوات الصديق السيد د. عدنان بن عبدالبديع اليافي أحد أبناء جدة ومن اشهر عوائلها وحقيقة فوجئت بالكم الهائل من الدراسات والبحث الذي نشره في الصحف أو قدمه في الكتب إذ كنت اعرفه قبل ثلاثة عقود أحد المساهمين في تأسيس مركز أبحاث الحج والذي بدأ من جامعة الملك عبدالعزيز في جدة ثم نقلت اعماله الى مكة المكرمة ضمن جامعة أم القرى مع صديقنا السيد د. سامي محسن معنقاوي أحد أبرز المهندسين والمهتمين بشأن التراث ودراسة أعمال الحج.. لكن د. عدنان قدم ما يؤكد اهتمامه \”برصد معلومات المدن\” وقرأت له ما يسجله عن \”الحجون\” الحي الأشهر في مكة المكرمة وعن جبال مكة – جبل المطابخ – جبل قعيقعان – جبل خندمة – غار ثور – غار حراء وغيرها سواء في مجلة الحج أو ملحق الاربعاء الصادر عن صحيفة المدينة واهتمامه بتسجيل الكثير من الصور القديمة والمعلومات البحثية عن المدينة المنورة وجدة في أدب الرحالة وهي كما عرفت منه في طريقها للنشر قريباً وغيرها مما سجله عن مدينته \”جدة\” وحبيبتيه مكة المكرمة والمدينة المنورة.
شذرات الغزاوي
وفي الاسبوع الماضي أهداني د. عدنان أخر أعماله \”جدة في شذرات الغزاوي\” والذي قدم له صديقنا الاديب والصحفي والكاتب والباحث عبدالرحمن فيصل المعمر وسجل توطئته صديقنا وزميلنا الاعلامي أحمد عبدالرحمن العرفج والذي تحدث فيه د. عدنان عن جدة النشأة والتاريخ والموقع والمناخ والاسم والمؤرخون وما قيل عن الشيخ أحمد الغزاوي وقد اختار د. عدنان عدد من \”الشذرات\” مما سجله الغزاوي ووجدت في الكتاب الذي جاء في 247 صفحة الكثير من المعلومات والصور والتي تعد توثيقاً لا غنى عنه عرفت مما قرأت أن المؤلف بذل الكثير من الوقت والجهد في الرصد والبحث والعودة للمصادر وهو الذي أخذ من الرياضيات وإدارة الأعمال وبحوث العمليات القدر الكبير من خلال دراسته لمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
الحديث عن جدة
ان الحديث عن جدة من وفاء الكثير من ابنائها والذين يحدثونك عن العشق والحب والتعلق بهذه المدينة ويحرصون على تدوين تاريخها ومتابعة ما يستجد وتوثيقه وهو غاية الحب والعشق والتضحية التي جدة تستحق أكثر منه..

جدة في شعر قنديل
هل شفت جدة جنب البحر راقصة على الرمال بإشراق وتعبير
كأنها وعذارى الحور طفن بها يعربن باللحظ عن حب وتقدير
وقال الشاعر الكبير حمزة شحاته عنها ايضا:
النهى بين شاطئيك غريق والهوى فيك حالم لا يفيق
ورؤى الحب في رحابك شتى يستفز الأسير منها الطليق

يحيى توفيق
أما شاعر \”سمراء\” يحيى توفيق فيقول عن جدة ضمن ما نشر من شعر في كتاب د. اليافي:
ألق على الدنيا يطل ويشرق وهوى تضج به القلوب وتخفق
يا غادتي \”جدة\” اراك على النوى حلماً يطوف بخاطري ويحلِّق

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *