شهوان بن عبد الرحمن الزهراني

في مثل هذه الأيام من كل عام تتكرر الخطب المنبرية والفتاوي والمقالات الصحفية لبيان خطأ وبدعة الاحتفال بالمولد النبوي، ويبدو أن مثل هذه الفتاوي أو الخطب أو المقالات بل حتى الكتب التي تبين بدعية هذا الاحتفال لم تؤتِ ثمارها في بيان وجه الحق لهؤلاء الذين يسارعون كل عام لإقامة هذه الاحتفالات، لأنهم لا يبحثون عن مشروعية العمل بقدر بحثهم وسعيهم لترسيخ هذه البدعة وجعلها من السنن والعبادات التي يرون أنها تقربهم إلى الله زلفى، وهم بها ينأون عن الصواب.
إن بدعة الاحتفال النبوي لم تعد في حاجة إلى دليل شرعي يدحضها ويبين خطأها فذلك أمر واضح لكل من يطلب الحق، وقد بينه العلماء بالأدلة الشرعية والقرائن العادلة الدالة على أنها بدعة. ولكن هؤلاء الذين يصرون على إقامة الاحتفالات لا يرون إلا ما يحبون أن يروا من الشبهات التي يدورون في فلكها، والطرق التي يسيرون في مساربها، أما طلب وجه الحق فذلك آخر اهتماماتهم، وللأسف حينما يكون هوى المرء ونزواته هي التي تقوده في حياته. فإن أخطاءه تكون أكثر من صوابه، وهذا من عمى القلوب، يقول الله تعالى: [أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ].
وهؤلاء المؤيدون للاحتفالات سواء بالدعم الإعلامي من خلال مقالاتهم وتصريحاتهم، وبحثهم عن مبررات تؤيدهم – وأنى لهم أن يجدوا ما يؤيد مسابقتهم ومسارعتهم إلى أبواب مقرات تلك الاحتفالات كل عام فالأدلة ضدهم، ومع أنهم يدعون حب الرسول وأن ذلك الاحتفال هو تعبير واقعي وحقيقي لهذا الحب، وأن من لا يحتفل بالمولد أو الذي يعارض إقامة هذه الاحتفالات فإنه ليس بمحب للرسول. وهذا وهم قذفه الشيطان في قلوبهم وأفكارهم وإلا فكيف يدعون أن هذا تعبير عن الحب وكل الصحابة لم يقيموا مثل هذه الاحتفالات، فهل كان الصحابة لا يحبون الرسول؟
ومن الملاحظ على من يدعم ويؤيد هذه الاحتفالات أنهم يشتركون في منهج واحد وينهلون من معين مشترك – مع بعض الاختلافات الصغيرة بينهم – فأغلبهم من حليقي اللحى مع أن حلق اللحية فيه مخالفة لأمر رسول الله، وحتى لو قلنا إنها سنة من سننه فأليست محبته توجب اتباعه؟! كما أنهم ممن يقولون بأن صلاة الجماعة ليست واجبة. وأن الغناء حلال وليس فيه بأس بل ويدعون إلى إنشاء معاهد موسيقية، ويدعون إلى سفور المرأة وتبرجها وأن الحجاب عادة وليس عبادة ومن صفاتهم التي يشتركون فيها مهاجمتهم لكثير من الهيئات والمؤسسات الدينية والنيل من العلماء السابقين والمعاصرين وتجهيلهم والرد عليهم بما ينال من علمهم ومكانتهم العلمية بل والقدح في ذممهم وسيرتهم.
ولو قيل إن بعض هذه الأمور مما اختلف العلماء في وجوبه أو تحريمه، فالسؤال لهؤلاء: لماذا تتبعون مواطن الخلاف في كل هذه الأمور وغيرها ولا تأخذون بما هو منصوص عليه في قول جمهور العلماء؟! ولو قيل إن بعض هذه الأمور من الرخص التي وردت عند بعض الفقهاء فلماذا تسعون لأخذ الرخصة أين وجدت، وتختارون من أقوال كل عالم ما يؤيد هواكم ولا تلتزمون بمذهب معين أو عالم في هذه المسائل كلها؟ وقد قيل إن من تتبع رخص العلماء فقد تزندق، فهل ترضون أن تكونوا كذلك ثم تسعوا لترسيخ هذه البدعة؟ وهل من يكون منهجه هو تتبع الرخص والبحث عنها أين وجدت هو محب للرسول؟ فيقيم لمولده الاحتفالات السنوية وهو بعيد عن منهجه الحقيقي.
يقول الشاعر:
ذكْـراكَ لا تحتـاجُ عـامـاً ينقضـي
حـتـى تُـقـامُ مَحـافِـلٌ أو تُـشْـهَـرُ
ذكــراك عـطـرٌ لـلـفـؤادِ وراحـةٌ
وبكـلِ نبـضٍ فـي فــؤادي تُـذْكـر
فالحبُّ يمـلأُ خافقـي ومشَاعِـري
يَجْري مع دفقِ العُروقِ ويُصْهَـرُ
حــبُّ النَـبِـيِّ بِـطـاعـةٍ وتَـمـسُـكٍ
فِيَـمـا نَـهـى عـنْـهُ وفيـمـا يــــأمـرُ
ذكـراكَ فـي كـلِ القـلـوبِ عِـبـادةٌ
فـصـلاة ربــي والـسـلام مُـعَـطّـرُ
اللهم اجعلنا ممن اتبع منهج رسول الله في قوله وفعله.
ص.ب 14873 جدة 21434
فاكس: 6534238

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *