محمد العجيان.. وثلاث خصائص

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]محمد أحمد الشدي[/COLOR][/ALIGN]

كانت البداية كخيط دقيق من الضوء ينعكس على مرآة النفس فيتكون ذلك النوع من الشغف والوله الذي يولد كل جديد ومدهش تلك هي بدايتنا مع الصحافة المتجددة التي جمعتنا مع العديد من الاخوة والأحبة، وكانت الأخ الأستاذ محمد بن جريدي العجيان واحداً بارزاً منهم بدأت رحلتنا في بلاط الصحافة متقاربة الى حد ما. كان اسلوبنا الكتابي الصحافي في ذلك الوقت ميالاً الى الاسلوب الادبي والى الصحافة الادبية .. نتابع مجلة الأدب التي تصدر من بيروت ونحرص على اقتناء كتب طه حسين والعواد وزيدان والجهيمان والجاسر والعقاد ونتعلق بالشعر في الداخل والخارج إلا أن الشعر صعب وطويله سلمه كما يقولون. هذا بالطبع في الماضي وصحافة الماضي.. أما اليوم فقد تغير الحال واصبحت الصحافة تجارة وصناعة لها عالمها الخاص والمستقل عن الاتجاهات الأدبية. وسارت بنا الأيام مع صديقنا ابو خالد محمد العجيان عافاه الله وألبسه ثوب الصحة والعافية تجمعنا الأخوة والكلمة الصادقة المخلصة لهذا الوطن وأهله عملنا سوية في مؤسسة اليمامة الصحفية تقريباً في منتصف التسعينات الهجرية، وكان يرأس مجلس إدارتها يومها معالي الشيخ عبد الله بن عدوان – رحمه الله – نعمل معًا ونذهب في مهمات صحفية مشتركة في داخل وطننا وخارجه. واذا حضر أخي محمد في المكان الذي يجمعنا، دارت التعليقات والقفشات الحلوة فهو بارع فيها دون ان يظهر ذلك على قسمات وجهه السمح كنا نعمل بكل إخلاص للصحافة ونعلق بسخرية على من يفكر في المجال الاقتصادي والتجاري وربما علق ذلك الاتجاه في أذهاننا من فترة الستينات الميلادية، وثقافتها الجانحة الى هذا النوع من التفكير. وعندما ادركنا خطل مثل هذه النظرة الى العمل الصحفي المربح تداركنا أنفسنا واصبحنا نهتم بالإعلام في الصحف التي تصدر تحت مسؤوليتنا كما نحرص على جودة المادة الصحفية. وحقيقة فقد نبهنا بخطأ تلك النظرة الى الإعلان الصحفي الأخ والصديق أحمد الهوشان الذي أسس لهذا النوع من العمل في صحافتنا المحلية وكان هو نائبا للشيخ بن عدوان! في ادارة هذه المؤسسة الصحفية. ثم مديراً عامًّا لها.
لقد دارت بنا الحياة والأيام مع صديقنا محمد العجيان ضمن مجموعة طيبة السريرة الا ما ندر في مجموعتنا وأخذنا نمارس المهنة بكل حب وشغف وفرح يندر فيه الكدر كنا نسعى الى الحدث ومنابع الأخبار أينما كانت أو وجدت كنا نرافق ملوكنا الكرام في رحلاتهم في الداخل والخارج ومع كل مسؤول نذهب الى آخر الدنيا من أجل مصلحة بلادنا كان الأخ العجيان في مقدمة من يذهب الى آخر الدنيا من أجل الصحافة الى جانب صبره وتوخيه تعليم عدد من الصحفيين الشباب مهنة الصحافة والعمل على – الدسك – والمطبخ الصحفي الذي يعد التقارير الصحفية والأخبار حتى أن احد تلاميذه استطاع ان يصدر جريدة الرياض كاملة بمفرده مواكبة لأحداث مؤسفة حدثت أثناء عطلة احد الأعياد وهو الأخ محد أبا حسين وهو صحفي عريق وهذه قصة اخرى المهم كنا نسافر معًا مع ابي خالد على اية وسيلة نقل متاحة لا نهاب ولا نخاف حتى ولو كانت طائرة شحن ومررنا بأسوأ الظروف الجوية والمناخية ولم يهتم أبو خالد. ومرة ذهبنا مع الملك فيصل رحمه الله الى حائل، وكانت الطائرة تتلاعب بها الريح ولم نخف، وصادف موجة صقيع لم نعهده وكان الارتجاف ظاهرًا علينا المهم في الليل بتنا في دار الامارة وهي دار الضيافة إذ لا يوجد أي فندق أو نزل في حائل في تلك الأيام، وقد تلحفنا بزولية «روميه ثقيلة» كتمت أنفاسنا تلك السجادة الضخمة ولم نشتك ما دمنا ننعم بالدفء. لقد نمنا مع عدد من الزملاء تحتها ثم ذهبنا في صباح اليوم التالي لمعاينة السيول على ظهر ذلك الونيت الخشن جدا وتوالت السفرات مع أخي محمد حفظه الله الى أماكن كثيرة. كنا لا نهاب السفر على اية وسيلة إن كانت طائرة أو سيارة أو قطارًا، وقد ذهبنا شرقاً وغرباً الى مواقع الخطر. وقد رتب لنا رحلة الى الاردن وتحديداً الى غور الصافي، حيث ترابط قواتنا السعودية الباسلة، وقد كان قائدها الأخ الفريق محمد بن عامر يساعده اللواء فيصل البركاتي رحمه الله.
وقد اكرمنا واوصلنا الى محلة الكرامة الشهيرة، وكدنا ان ندفع حياتنا ثمناً لتلك الرحلة، وقد قمنا بجولة ميدانية، فلما ان رأتنا القوات الاسرائيلية وكانت قريبة من الموقع نركب سيارة جيب عسكرية ونلبس لباس الميدان المموه والمشجر مثل ورق الشجر عندها، وفجأة طارت أكثر من عشر طائرات حربية فوق رؤوسنا وسلمنا منهم بأعجوبة.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *