[COLOR=blue][ALIGN=LEFT]أ.د. حسان بن صلاح عبدالجبار[/ALIGN][/COLOR]

تشكل أمراض الغدة الدرقية مشكلة لدى النساء فهي من اهم مسببات اضطراب الدورية الشهرية وقد تؤدي الى انقطاع الطمث او النزف المهبلي اثناء فترة الدورة الشهرية. وقد تسبب تأخرًا في الحمل وتكون سببا اساسيا للاجهاضات المتكررة.
ان كسل الغدة الدرقية منتشر في المملكة العربية السعودية وخاصة لدى النساء. ومن اعراض كسل الغدة زيادة في الوزن وترهل في الجسم والميل الى النعاس والنوم والشعور بالكسل والاحساس بالبرودة.
والعلاج يتمثل في تعاطي مادة الثيروكسين وهي عبارة عن حبوب بديلة للهرمون الذي تنتجه الغدة الدرقية وبعد العلاج بفترة وجيزة يستعيد الجسم نشاطه ويعود لحالته الطبيعية.
وقد يمثل مرض الغدة الدرقية نشاطا مفرطا في عملها وهذا النشاط المفرط عادة ما يكون ناتجا عن عدة عوامل اهمها مرض الغدة الدرقية المسمى جريفيز او تكون التكيسات والأورام التي تنتج الهرمون بطريقة عشوائية.
ومن اعراض النشاط المفرط تناول الكثير من الطعام ومع ذلك يقل الوزن والتبول بكثرة والعصبية والتوتر والقلق وكثيرا ما يصاب المريض بالاسهال ولها تأثير واضح على جحوظ العينين.
الغدة الدرقية هي غدة صماء توجد في منطقة الرقبة \”الجهة الامامية\” وهي من اهم الغدد الموجودة في جسم الانسان وتفرز هرمون الثيروكسين.
تقع امام القصبة الهوائية وهي قريبة تشريحيا من أعصاب الحبال الصوتية التي توجد على جانبي الغدة، وتتميز الغدة الدرقية بأنها يمر فيها كمية كبيرة من الدم.
وعملية استئصال الغدة الدرقية تحتاج الى خبرة كبيرة وحرص شديد من الجراح لأن هذه العملية يمكن ان تؤدي الى مضاعفات كثيرة كالنزيف او التغير في الصوت بسبب اعتلال في الحبال الصوتية.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *