[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]أ.د. حسان بن صلاح عبدالجبار[/COLOR][/ALIGN]

أثناء إجازتي في إحدى الدول العربية وفي أحد المقاهي… أثار انتباهي عدة صور ومناظر غريبة… الصورة الاولى قد تكون مقبولة وهي ان بعض الاشخاص سواء ذكورا أم إناثا… يدخل الشخص بمفرده وامامه جهاز الكمبيوتر والانترنت ويقضي وقته بين الناس وهو يتصفح الانترنت ..أنا في الواقع لا أعرف ماذا يتصفح… ولكن لكونه وحيداً قد يكون المنظر مقبولا والصورة واضحة.
الصورة الثانية والغريبة والتي لا اعرف هل هي صح أم خطاء… ان شخصا مع عائلتة المكونة من زوجتة وثلاثة من اطفاله في احد المقاهي وهو جالس معهم… وليس معهم…. فهو مع الكمبيوتر. منظر غريب..
الصورة الثالثة وهي صورة لشخص يجلس في احد المقاهي مع اصدقائه وتبدو جلستهم مسلية فهم يتكلمون ويتسلون وهو الآخر جالس معهم وليس معهم… انه مع الحاسوب.
يعتقد العلماء ان هناك نوعا جديدا من الإدمان وهو إدمان على الكمبيوتر والانترنت \” الحاسوب والشبكة العنكبوتية \”… انه ليس فقط ادمان دماغي انما قد يؤدي الكثير من الاعراض المتعلقة بالعظام والعضلات. وتسمى \” متلازمة الكمبيوتر والفارة \”.. قد يكون مرضا متعلقا بالوظيفية…. ان المرض موجود ويصيب الكثير من الناس..
ان اكثر من 10% من مستخدمى الكمبيوتر يعانون من متلازمة الكميوتر والفارة والذي يتلخص في الحالة النفسية وشبه الادمان ولها عدة اعراض تتمثل في ألام في اليد والكتف والرقبة بسبب استخدام الحاسوب المستمرة. والعلاج هو استخدام الكمبيوتر عند الحاجة فقط ويجب الراحة منه والابتعاد عن الكمبيوتر وعدم قضاء وقت الفراغ امام الحاسوب.
كنا نعاني من مرض إدمان الهاتف الجوال واليوم اصبحنا نعاني من ادمان الجوال والحاسوب \”… ان الشخص الذى يستخدم الجوال في كل مكان وفي اي زمان هو في الواقع مريض ولدية اعراض مزعجة ويحتاج لرعاية وعلاج.
لا بد ألا ننكر فوائده فإن استخدام شبكة الإنترنت ينشط الدماغ لدى الأشخاص متوسطي العمر أو المسنين وأن تصفح مواقع الشبكة يثير مراكز القرار والتفكير المعقد في الدماغ.

أستاذ علم أمراض النساء والولادة
كلية الطب والعلوم الطبية
جامعة الملك عبد العزيز بجده

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *