ماذا يحدث لنظرية الأدب؟

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue] أزراج عمر[/COLOR][/ALIGN]

منذ وصولي في بحر هذا الأسبوع إلى العاصمة البريطانية لندن، وأنا أركض من مكتبة إلى أخرى لعلي بذلك أعوض عن الشهور الثقيلة والعجاف التي قضيتها في الجزائر؛ حيث تتميز فيها المكتبات بالفقر، والحياة الثقافية والفكرية بالجفاف.
وفضلا عن ذلك، فإنني أدمنت الحضور في الحلقات الدراسية التي اعتدت عليها على مدى عقدين كاملين من الزمن عشتهما في بريطانيا.
من بين الكتب الكثيرة التي استوقفتني بالمكتبة الضخمة والشهيرة التي تحمل اسم \’\’فويلز\’\’ كتاب الناقد الأمريكي البارز وأستاذ الأدب المقارن بجامعة كورنيل بأمريكا، وهو جونثان كولر. عنوان هذا الكتاب هو \’\’نظرية الأدب: مقدمة قصيرة\’\’. فالذي لفت انتباهي بعد قراءته هو أنه لايلتزم الطريقة التقليدية التي عودتنا عليها المكتبة الأكاديمية المكرسة لنظرية الأدب وخاصة تخصيصها لفصول مستقلة لعدد من المقاربات مثل البنيوية، ومابعد البنيوية، والفينومينولوجيا، والتحليل النفسي، والكولونيالية ومابعد الكولونيالية وغيرها من المناهج. إن الناقد جونثان كولر يبدأ النقاش من مساءلة النظرية ذاتها كمفهوم وكآليات، ثم ينغمس في إثارة مجموعة من الأسئلة حول: ما هو الأدب؟ والأدب والدراسات الثقافية، واللغة، والمعنى والتأويل والمجاز، والشعريات والسردية، والهوية، والتماهي، والذات. إنه بهذا الأسلوب في مقاربة نظرية الأدب يكسر جونثان كولر النمطية القديمة التي تكرّرت كثيرا في النقد الأدبي المعاصر.
في البداية يوضح كولر بأن النظرية في الدراسات الأدبية ليست سردا لطبيعة الأدب أو لمناهج دراسته. ففي تقديره، فإن نظرية الأدب هي متن من التفكير والكتابة حيث أنه يصعب تحديد حدودها. بخصوص هذا المتن يرى الفيلسوف البراغماتي الجديد ريتشارد رورتي بأنه جنس جديد بدأ ببرز في القرن التاسع عشر. فهو \’\’ليس نوعا من التثمين للاستحقاقات النسبية للإنتاج الأدبي، أو للتاريخ الفكري، أو للفلسفة الأخلاقية، وليس نوعا من التنبؤ الاجتماعي\’\’، بل إنه هو \’\’كل هذه متجمعة في جنس جديد\’\’. إن هذا الجنس هو النظرية الأدبية الجديدة، أو لنقل الحديثة. وفي هذا السياق، فإن جونثان كولر يربط وجود النظرية وفعاليتها ليس فقط بقدرتها على التأويل الإبداعي للعمل الأدبي سواء كان قصة، أم رواية، أم قصيدة، أم نصا هجينا مشبعا بالتناص، ونما بمدى نجاحها في التأثير وإحداث التغيير في الحس المشترك. وبعبارة أخرى، فإن النظرية \’\’تعرف بتأثيرها التطبيقي الذي تحدثه، وبتغييرها لوجهات نظر الناس. وذلك \’\’بجعلهم يفكرون بشكل مختلف حول موضوعات دراساتهم\’\’. وفي رأي جونثان كولر، فإن \’\’التأثير الأساسي للنظرية هو نقض الحس المشترك، أي وجهات نظر الحس المشترك حول المعنى، والكتابة، والأدب والتجربة. وهكذا يقر الناقد جونثان كولر بأن النظرية تتميز بأنها رحّالة، أي أنها تؤخذ من حقل معرفي إلى حقل معرفي آخر، كأن نطبق نظرية الفيزيائي الدانماركي الشهير نيل بوهر المعروفة بالنظرية التكاملية على ظاهرة التكامل الثقافي في مجتمع متعدد الإثنيات، أو على نص أدبي هو نتاج لتناص متعدد. وفي الوقت ذاته، فإن النظرية تتميز أيضا \’\’بأنها تعليلية وتنظيرية عقلية، وأنها نقد لكل ما يعتقد بأنه طبيعي، وانعكاسية، أي أنها تفكير حول التفكير\’\’. وهكذا يخلص الناقد كولر إلى القول بأن النظرية \’\’لا تعلمنا مرة واحدة ونهائيا ما هو المعنى\’\’.وعلى ضوء هذه التحديدات يمكن لنا أن نقول بأن نظرية الأدب هي القوة الفكرية التي تساعدنا على فتح المنظورات المختلفة داخل النص الأدبي مثل الحياة ذاتها.
عن الخبر الجزائرية

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *