العرب والصدام الأميركي ـ الإسرائيلي المؤجل

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]خيرالله خيرالله [/COLOR][/ALIGN]

ما الذي سيقوله الرئيس باراك اوباما في الرابع من حزيران المقبل من القاهرة؟ الثابت، اقلّه الى الان، انه سيؤكد الحاجة الى قيام دولة فلسطينية مستقلة تعيش جنبا الى جنب مع اسرائيل وذلك على اساس انهاء الاحتلال للاراضي المحتلة في العام 1967. سيكون ذلك مؤشرا الى ان الرئيس الاميركي مصمم على الوفاء بالوعود التي قطعها قبل انتخابه رئيسا بما في ذلك وعده الى رئيس السلطة الوطنية السيد محمود عبّاس (ابو مازن). لدى العرب عموما مصلحة في التجاوب سلفا مع كلام اوباما وطرحه المتقدم بدل التمهيد لحملة عليه، كا يحصل الان، بما يخدم من حيث يدرون او لا يدرون المواقف المتطرفة التي تتخذها الحكومة الاسرائيلية الحالية.
خلال الحملة الانتخابية، زار اوباما رام الله والتقى رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية. كان ذلك في صيف العام 2008. ابلغ المرشح الديموقراطي لمنصب رئيس الولايات المتحدة الاميركية \”ابو مازن\” انه لن يسير على درب الرئيس جورج بوش الابن، اي انه لن ينتظر السنة الاخيرة من ولايته الثانية كي يباشر العمل جديا من اجل التوصل الى تسوية في الشرق الاوسط.
كان اوباما صادقا وانتقل فورا الى تنفيذ وعده اذ عيّن السناتور السابق جورج ميتشل، وهو مفاوض مخضرم، مبعوثا خاصا له في الشرق الاوسط. ولم يمض اسبوع على مباشرة الرئيس الاميركي الجديد مهماته حتى كان ميتشل يقوم بجولته الاولى في المنطقة. بدا واضحا ان الرئيس الاميركي مقتنع بان من المهم جدا ايجاد تسوية بين الفلسطينيين والاسرائيليين وبين سوريا واسرائيل ولبنان واسرائيل في اطار التوصل الى سلام شامل. سيسمح له ذلك، اقله من وجهة نظره، بالانصراف الى التركيز على الملف النووي الايراني تحديدا وعلى المشاكل الكبيرة الاخرى التي تواجه السياسة الاميركية في مقدمها افغانستان وباكستان وصولا الى القرصنة في البحر الاحمر والوضع الصومالي الذي يتسم بخطورة كبيرة. عاجلا ام اجلا سيتبين ان الصومال مشكلة في غاية الخطورة نظرا الى احتمال تحولها الى قاعدة اخرى لـ\”القاعدة\” التي يفر افرادها حاليا من العراق في اتجاه مناطق اخرى في المنطقة.
بالنسبة الى اوباما، ثمة عودة الى البديهيات بدل الهرب منها. لا شك ان الملك عبدالله الثاني، الذي يدفع واشنطن منذ سنوات عدة في اتجاه العودة الى الاهتمام بالقضية الفلسطينية والتركيز عليها، لعب دورا اساسيا في اقناع اوباما بالتمسك بما قطعه من وعود وبان لا خيار آخر غير خيار الدولتين. اكثر من ذلك، استطاع العاهل الاردني جعل الرئيس الاميركي يدرك الضرورة \”الملحة\” للتوصل الى تسوية شاملة في الشرق الاوسط مع تركيز خاص على النزاع الفلسطيني- الاسرائيلي الذي يشكل لب الصراع العربي ـ الاسرائيلي. لم يكتف اوباما باعلان التزامه خيار الدولتين، بعد استقباله عبدالله الثاني في البيت الابيض اواخر الشهر الماضي، بل ذهب الى أبعد من ذلك عندما تحدث عن الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية بصفة كونه عقبة في طريق السلام. كل ما فعله اوباما انه أيَّد مواقف السناتور ميتشل الذي سبق له ان قدم تقريرا الى ادارة بوش الابن في العام 2001 اعترض فيه على الاستيطان داعيا الى \”تجميده\”.
كان طبيعيا ان يصطدم الرئيس الاميركي الجديد بالسياسة الاسرائيلية، خصوصا مع وصول بنيامين نتنياهو الى رئاسة الحكومة. يمكن اعتبار ما حصل قبل ايام، لدى استقبال اوباما لنتنياهو في البيت الابيض بمثابة اتفاق على تأجيل الاعلان عن وجود خلاف عميق بين الجانبين في شأن التسوية وفي شأن الاولويات. أصر اوباما من جهته على موقفه من خيار الدولتين وضرورة الانتهاء من المستوطنات المقامة في الضفة فيما تعمد نتنياهو تفادي اي اشارة الى هذا الخيار مكتفيا بانه على استعداد للتفاوض مع الفلسطينيين. على ماذا يكون التفاوض وهل هناك شيء اسمه تفاوض من اجل التفاوض؟
بالنسبة الى رئيس الوزراء الاسرائيلي، الوقت يعمل لمصلحة اسرائيل عندما يتعلق الامر بالفلسطينيين ويلعب ضدها عندما يكون المطروح البرنامج النووي الايراني. في المقابل، يبدو الرئيس الاميركي مصرا على الانتظار حتى نهاية السنة مع ايران، لكنه مستعجل في ما يخص وضع آلية تؤدي الى قيام دولة فلسطينية \”قابلة للحياة\” آخذا في الاعتبار مبادرة السلام العربية التي اقرتها قمة بيروت في العام 2002. تضمّنت المبادرة عبارة تسهل التوصل الى تسوية في شأن قضية \”حق العودة\” وذلك في حال كانت لدى كل الاطراف رغبة في السلام وليس في استمرار حال اللاحرب واللاسلم التي تخدم المتطرفين في اسرائيل والجانب العربي والسياسة الايرانية التي لا هم لها سوى المتاجرة بالعرب، باللبنانيين والفلسطينيين على وجه الخصوص…
من الان، يفترض في الجانب العربي التعاطي مع كل ما هو ايجابي في كلمة الرئيس الاميركي والتجاوب مع ما يمكن اعتباره تحسنا في الموقف الاميركي عموما. عليهم بكل بساطة تفادي تقديم الاعذار للادارة الاميركية كي لا تذهب الى النهاية في خيار الدولتين. بكلام اوضح، يفترض بهم العمل بطريقة مختلفة عن الماضي كي لا يقدموا هدايا على طبق من فضة لنتنياهو. في حال اعترض الجانب العربي، اي جانب عربي، على كلمة اوباما، سيكون سهلا على الحكومة الاسرائيلية التذرع بهذا الاعتراض وفرض اولوياتها على الادارة الاميركية الجديدة. من الان، يبدو مطلوبا من الجانب العربي التعقل والتعلم من اخطاء الماضي. ولكن ما العمل في حال تبين ان هناك بينهم من لديه مصلحة في القضاء على اي امل في ان تعمل الادارة الاميركية على إيجاد آلية تؤدي الى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة؟
المستقبل اللبنانية

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *