دخنا بين تفسير الأحلام والتحليل النفسي

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]د.عصام عبداللطيف الفليج [/COLOR][/ALIGN]

يخلط كثير من الناس بين الأحلام وأضغاث الأحلام والعقل الباطن والظروف الصحية والغذائية والنفسية، فيؤولون الأحلام كيفما شاؤوا، ويتوترون ويقلقون وينتظرون الصباح ليتصلوا بأي شيخ أو مفسر للأحلام، والبعض من هؤلاء يحاول المجاملة، وبعضهم يعتمد التأويل الايجابي، وآخر التأويل السلبي، حسب خلفيته الذهنية وثقافته المجتمعية البيئية.
بعض هذه الأحلام قد يكون بسبب نوع الأكل أو كثرته، وأثره السلبي في النوم والأحلام. وبعض هذه الأحلام يكون بسبب آثار وضغوط وأمراض نفسية قد يجهلها الشخص نفسه، وغيرها من التحليلات لسبب ذلك الحلم الذي يغفله من حلم، وينسى السؤال عنه مفسر الأحلام.
كما ان للحلم مواقيت لتكون رؤى أو أضغاث أحلام، وكل ذلك مما يعلمه المفسرون، ولكن بسبب ضغط الاستفسارات واستخدام وسائل الاتصال كالفاكس والايميل وغيرها، لا يتم التيقن منها ومن العديد من القضايا المرتبطة بالحلم.
وهنا يأتي الخلاف بين مفسري الأحلام وبين النفسيين.. أطباء ومختصين، فالنفسيون يرون ان معظم ما يراه الناس في المنام وما نقرؤه في الصحافة أو نسمعه في الاذاعة والتلفزيون انما هو أضغاث أحلام، وهو نتيجة آثار نفسية مرتبطة بالعقل الباطن، ويرون ان المفسرين لا يهتمون بها ولا يدققون بالتفاصيل، أي يسمعون ويفسرون دون أي سؤال عن حالة الشخص صاحب الحلم، وذلك في الغالب العام.
أما مفسرو الأحلام، فهم يرون ان ذلك أمر طبيعي، والأحلام يعيشها الانسان كل يوم، وهي بالتأكيد حصيلة التعاملات اليومية وتركيبات العقل الباطن، والربط فيما بينها يبين لهم مصداقيتها.. ان كانت حقيقة أو أضغاث أحلام، فضلاً عن ان تفسير الأحلام انما هو علم شرعي ثابت ومعروف، وشيخه في الاسلام «ابن سيرين» رحمه الله.
وقد التقيت أكثر من مرة بأستاذ الطب النفسي بكلية الطب بجامعة الكويت د.عادل الزايد الذي يؤيد ما ذهب اليه النفسيون مع شيء من التفصيل، والتقيت مع الشيخ صالح النهام والذي شرح أكثر من مرة فلسفة التأويل والتفسير.
وحتى لايضيع الناس بين الرأيين اللذين يلتقيان في مواضع متعددة، فقد آن الأوان لنشر هذه الثقافة بين الناس.. ثقافة فهم معنى الأحلام، وكيف نفرق بينها وبين الأضغاث والآثار النفسية وآثار الطعام.. وغير ذلك.
الوطن الكويتية

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *