رمضان ..وانقلاب الحال في الحال !

Avatar

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]مسعود صبري[/COLOR][/ALIGN]

يضع كثير من الناس آمالا عراضًا في أن يقلب حياته كلها في رمضان دفعة واحدة رأسا على عقب، وهذا في ظني ضرب من الخطأ، فسنة التغيير والإصلاح كما نجدها في القرآن والسنة وتاريخ الإسلام والإنسانية؛ تحتاج إلى نوع من المرحلية .
وهذا يعني أن من أراد أن يغير نفسه في رمضان، فعليه أن يكون مدركا للفرصة؛ وألا يضع كل ما في سلته في هذا الوقت وحده؛ بل يجعله فرصة وبداية، للانطلاق فيما بعد، وتعود على تغيير وتعديل وجلب لأنماط إيمانية جديدة في حياته .
ولهذا، فإن الأمر يحتاج إلى تهيئة للاستفادة من جو رمضان الإيماني .وهذه التهيئة تحتاج إلى عوامل واضحة يمكن تطبيقها؛ حتى نستفيد من \” أوكازيون الإيمان في رمضان \” .وأول ما يحتاجه المرء صدق العزم في الاستفادة والتغيير .
وهذا يعني ألا تكون أهداف الإنسان مجرد أمانٍ واهمة .بل يجب أن تكون عزما صادقا؛ حتى يؤتي ثمره .وفرق بين الأمنية والعزم؛ فوقوف الإنسان عند مجرد الأماني لا يدفعه إلى العمل .أما العزم وشحذ الهمة، وأخذ النفس بالعزيمة على إدراك الخير؛ يجعل طريق الإنسان مفتوحا إلى الاستفادة وإنجاز العمل .
وهذا أمر يتفق فيه كل بني البشر، سواء أقصد الإنسان عملاً دنيويדָا أم عملاً أخرويדָا .فمن صدقت نيته، صح عزمه، ومن صح عزمه سلك الطريق .
وكما قال المتنبي :
على قدر أهل العزم تأتي العزائم
وتأتي على قدر الكرام المكارم
وما أحسن ما قاله أحد العاملين في الإغاثة معبر ًا عن عزم الناس في البقاء والحياة : \” لقد رأيت الكثير، في فترة عملي القصيرة مع الإغاثة الإسلامية؛ وهو ما جعلني أعجب أيما إعجاب بروح التحمل لدى الإنسان .
ففي القرى المحروقة في كوسوفا شاهدت الأرامل والأطفال يحتالون على العيش بين أنقاض بيوتهم .وفي مخيمات كشمير على سفوح الجبال تمازحت مع أطفال تشع عيونهم نوراً وهم لم يعرفوا سوى العيش كلاجئين .
وفي أنجوشيا، استمعت لأمهات شيشانيات وقد تجعدت وجوههن دون أوان بسبب الحزن ويذكرن قصصًا من الرعب تصعب على الخيال .ومع ذلك لم أر، أينما حللت وفي أي وقت، يأساً أو قنوطاً ! بل إن إرادة الحياة، دائماً، هي الغالبة \” .
وقد عبر الإمام ابن قدامة المقدسي عن منهج التغيير والإصلاح باعتماد المثابرة حتى يصل المرء إلى بغيته، فقال : \” ومن لم يقدر على الاستقامة، فليجتهد على القرب من الاستقامة .فإن النجاة بالعمل الصالح .ولا تصدر الأعمال الصالحة إلا عن الأخلاق الحسنة .فليتفقد كل عبد صفاته وأخلاقه .وليشتغل بعلاج واحد بعد واحد .وليصبر ذو العزم على مضض هذا الأمر؛ فإنه سيحلو كما يحلو الفطام للطفل بعد كراهته له .فلو رد إلى الثدي لكرهه .
ومن عرف قصر العمر بالنسبة إلى مدة حياة الآخرة؛ حمل مشقة سفر أيام لتنعم الأبد .فعند الصباح يحمد القوم السُّر َى \” .
وكما قال دبليو سمرست هوم : \” من الأمور الطريفة في الحياة أنك إذا لم ترض سوى بالأفضل فسوف تحصل عليه \” .

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *