محليات

وزير العدل لمقرر حقوق الإنسان: قضاؤنا يكفل للمتضرر التعويض

استقبل  وزير العدل الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، بن إيمرسون المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة، اليوم الأحد بديوان الوزارة.

 

وأشار  خلال حديثه مع إيمرسون إلى تجربة المملكة وجهودها في مجال مكافحة الإرهاب، مبيناً أن القضاء في المملكة أعطى المتهمين في قضايا الإرهاب وتمويله كافة الضمانات التي حفظتها لهم الشريعة الإسلامية والتي تتوافق مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

وأبان  أن النظام القضائي في المملكة يمنح المتهمين جميع الضمانات  القضائية التي تتطلبها إجراءات المحاكمة العادلة ابتداءً من محاكمته أمام محكمة مستقلة منشأة طبقاً للنظام القضائي المعمول به في المملكة وفي محاكمات علنيّة يكون للمتهم فيها الحق بتوكيل محام وإعطاء المحامي الحق في حضور إجراءات التحقيق والتقاضي والاطلاع على كل المستندات والمحاضر الخاصة بالمتهم، مع تكفّل وزارة العدل بتكاليف المحامين لمن ليست لديهم الاستطاعة المادية.

وأوضح  أن نظام القضاء في المملكة أعطى المتهم الحق في الاعتراض على الأحكام الصادرة عليه بالطرق المقررة للاعتراض فإن حُكِمَ ببراءته فقد كَفَلَ النظام حقه في التعويض العادل عما أصابه من ضرر.

وبين  أن المحكمة الجزائية المتخصصة والتي تنظر في قضايا المتهمين بالإرهاب كغيرها من محاكم المملكة أعطت للمتهم كافة حقوقه لضمان محاكمة عادلة. 

وسيقوم المقرر الخاص بزيارة المحكمة الجزائية غداً للاطلاع على تجربة القضاء في محاكمة المتهمين بالإرهاب. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *