دولية

يوم الأسير.. 6500 فلسطيني في سجون الاحتلال

القدس ــ وكالات

احتفي الفلسطينيون، امس “الثلاثاء” ، بالذكرى رقم 44 ليوم الأسير الفلسطيني، في ظل تقارير تتحدث عن اعتقال نحو مليون فلسطيني منذ تاريخ إعلان تأسيس دولة إسرائيل أو ما بات يعرف بـ”النكبة” لدى الفلسطينيين والعرب.

ووجهت الفصائل الفلسطينية دعوات شعبية للمشاركة في مسيرات جماهيرية، تنطلق باتجاه الحواجز العسكرية ونقاط التماس مع الجيش الإسرائيلي؛ للاشتباك معه للتعبير عن استمرار حالة الرفض الفلسطيني للاحتلال.

وكان المجلس الوطني الفلسطيني أقر في العام 1974 اعتبار السابع عشر من أبريل من كل عام يوما للأسير الفلسطيني؛ وفاءً للحركة الوطنية الأسيرة في معتقلات الاحتلال، وباعتبارها الجسم الذي يمثل ديمومة النضال والمقاومة ضد الاحتلال.

ويقول نادي الأسير الفلسطيني: إن محمود بكر حجازي الذي اعتقل عام 1965 كان أول أسير فلسطيني في تاريخ الثورة الفلسطينية، فيما تُعد فاطمة برناوي التي اعتُقلت عام 1967 أول أسيرة في تاريخ الثورة الفلسطينية.

وأضاف: إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل اليوم قرابة 6500 فلسطيني، من بينهم 350 طفلاً، و62 امرأة من بينهن 21 أما، و8 فتيات قاصرات، إضافة إلى 6 نواب في المجلس التشريعي الفلسطيني”.

وأشار إلى أنه منذ بداية عام 2018 الجاري اعتقلت سلطات الاحتلال 1928 فلسطينيا، وذلك حتى نهاية شهر مارس 2018، من بينهم 369 طفلاً، و36 امرأة.

ولفت نادي الأسير الفلسطيني إلى أن من بين الأسرى 48 أسيرا، مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاما بشكل متواصل، و25 أسيرا مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن، فيما مضى على اعتقال 12 أسيرا أكثر من 30 عاما.

وقال: إن “أقدم هؤلاء الأسرى هما: كريم يونس وماهر يونس المعتقلين منذ 35 عاما، إضافة إلى الأسير نائل البرغوثي الذي اعتُقل بشكل متواصل لمدة 34 عاما وأفرج عنه خلال صفقة “وفاء الأحرار” ثم أُعيد اعتقاله مجدداً عام 2014 وأعادت سلطات الاحتلال حكمه السابق وهو المؤبد و18 عاما، لتصبح مجموع سنوات اعتقاله 37 عاما ونصف”.

ولفت نادي الأسير الفلسطيني إلى وجود قرابة 500 معتقل إداري، من بينهم 3 أسيرات، واثنين من القاصرين، إضافة إلى 4 نواب في المجلس التشريعي لا يزالون قيد الاعتقال الإداري.

وقال نادي الأسير إن نحو 700 أسير يعانون من أمراض مزمنة وبحاجة إلى علاج ومتابعة صحية حثيثة، منهم 26 أسيرا مصابون بالسرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *