دولية

يد تبني وأخرى تهدم.. الحوثي يدمر 45 % من المشافي .. و40 ألف تأشيرة عمل من المملكة لليمنيين

جدة ــ وكالات

كشف السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، عن خطة للتحالف العربي لدعم الشرعية بشان دعم الموانئ اليمنية، واعادتها إلى حالتها السابقة ، معلناً في الوقت ذاته عن اتفاق مع الجانب اليمني، لتأمين روافع لأربعة موانئ، وزيادة القدرة الاستيعابية لها بنسبة 90%.

واعلن آل جابر، فى تصريح لقناة “العربية ” منح 40 ألف تأشيرة لليمنيين، خلال الستة أشهر الماضية، للعمل داخل المملكة .

وقال آل جابر “إن لدى المملكة 23 منفذا بريا وبحريا وجويا لإيصال المساعدات الإنسانية لليمن ، ومنها ميناء جازان، الذى يبعد مسافة قصيرة، ومنفذ الطوال البرى مقابل حجة، ومنفذ الخضراء بنجران المقابل لصعدة، ومن خلال الجو عن طريق مأرب.

أما عن “الوديعة السعودية، المقدمة لدعم البنك اليمني، فأكد أنها ساهمت فى تحسين سعر العملة اليمنية، وارتفاع سعر صرف الريال اليمنى مقابل الدولار إلى 100 ريال.

وأضاف “بدأ رجال الأعمال، بالتفكير فى الاستفادة من هذا الارتفاع، بما يساعد وينعكس على الحياة الاقتصادية لليمن، والقدرة على تحريك الأموال.”

بدوره اعلن وزير الصحة اليمني، ناصر باعوم، أن 45% من المنشآت الصحية في البلاد دمرت بشكل كامل وجزئي، جراء الحرب التي شنتها ميليشيات الحوثي الانقلابية، ما أدى إلى تدهور كبير في القطاع الصحي.

وأوضح باعوم أن “الحكومة تعمل جاهدة للسير بتقديم الخدمات الصحية بشكل أفضل رغم الصعوبات التي تعاني منها البلاد جراء الحرب الظالمة التي تشنها ميليشيات الحوثي الانقلابية”.
وأشار باعوم في تصريح نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، إلى أن الخدمات الصحية في المحافظات المحررة تحسنت بشكل كبير.

ولفت إلى أنه تم التوسع في السعة السريرية من 250 سريرا إلی 1300 سرير في العاصمة المؤقتة عدن، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية للمحافظات بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثه والأعمال الإنسانية والهلال الأحمر الإماراتي وصندوق رعاية المرضی الكويتي”.

وأعلن باعوم أن “المستشفيات العامة والخاصة استطاعت علاج أكثر من 40 ألف جريح في المحافظات المحررة، وأن المملكة العربية السعودية مازالت تقدم الدعم اللازم لتشغيل مستشفی السلام في حجة وصعدة.

وتشهد المناطق اليمنية خاصة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، تفشيا غير مسبوق للأوبئة القاتلة، مع انهيار القطاع الصحي، مثل الكوليرا والدفتيريا والتهاب السحايا، وآخرها انفلونزا قاتلة ظهرت في صنعاء ترجح مصادر طبية أنها “انفلونزا الطيور”

وعلى صعيد العلميات العسكرية افادت وسائل اعلام يمينية أن التحالف العربي لدعم الشرعية دمر مركبات وآليات عسكرية حوثية في محافظة الجوف، كانت في طريقها إلى إمداد الجبهات التي تسيطر عليها الميليشيات.

وأكد مصدر عسكري أن الجيش الوطني رصد تلك المركبات العسكرية التي كانت تحمل أعيرة نارية وإمدادات لعناصر الحوثيين، تتجه نحو تبة المهاشمة إحدى التباب التي استعادها الجيش الوطني بدعم التحالف.

وفي صعدة استهدفت مدفعيات التحالف مواقع للحوثيين في وادي العطفين، كما قتل الجيش الوطني 8 عناصر من الحوثيين، حاولوا التسلل إلى سلسلة جبال عليب، التي سيطر عليها الجيش الوطني مؤخراً.

فيما أكد مسؤول في الجيش اليمني، أهمية الدور الكبير الذي يقوم به طيران التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن لمساندة الجيش بمحافظة تعز في عملياته العسكرية ضد مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران

وثمن قائد اللواء “22 ميكا” العميد صادق سرحان، الدعم والإسناد الكبيرين اللذين قدمتهما وتقدمهما بسخاء دول التحالف العربي

وأضاف سرحان، في تصريح نقله، موقع “26 سبتمبر” التابع للقوات المسلحة اليمنية، أن الجيش حقق تقدما كبيرا خلال المرحلة الأولى من العملية العسكرية التي تسير وفق الخطط المرسومة لها.

وأضاف أن المرحلة الثانية من العملية العسكرية والتي بدأت مطلع الأسبوع الحالي، ستحقق أهدافها في تحرير كامل المناطق التي تسيطر عليها المليشيا الحوثية في محافظة تعز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *