أرشيف صحيفة البلاد

يحكي تاريخ حافل لولي العهد مع التراث الوطني .. إقبال الزوار على معرض « سلمان بن عبد العزيز .. الريادة في التراث العمراني»

كتبت :مروة عبد العزيز :

يشهد معرض\" سلمان بن عبد العزيز .. الريادة في التراث العمراني \"، الذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدا لعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مؤخرا ، إقبالاً من الزوار وذلك منذ اليوم الأول لافتتاحه، حيث تفاعل الزوار مع الصور المعروضة بالمعرض والتي تحكي مسيرة ولي العهد مع التراث الوطني في المملكة على مدى خمسة عقود, وزار المعرض الذي يفتح ابوابه على مدى شهر كامل دبلوماسيين أجانب معتمدين لدى المملكة، ووفودا زائرة من خارج المملكة، ومواطنين ومقيمين وطلاب بهدف التعرف على تراث المملكة العمراني، حيث يحتوي المعرض على لوحات تاريخية وصور ناطقة بإنجازات وجهود ولي العهد في التراث الوطني عموماً، والتراث العمراني خصوصاً.
ويأخذ المعرض الزائر في رحلة تاريخية عبر 40 صورة تحكي مسيرة البناء والتطور في مجال التراث العمراني في المملكة، مثل الصور النادرة للملك المؤسس مع عدد من أبنائه على سطح قصر المربع، وصور سمو ولي العهد مع عدد من الملوك والأمراء من أبناء الملك المؤسس ورؤساء من مختلف دول العالم، والتي تجسد مسيرة البناء ومشروعات العناية بالتراث والمحافظة عليه.
ويحتوي المعرض على عدد من المجسمات لمشروعات تنموية حديثة توضح التطور العمراني في المملكة عموما ومدينة الرياض خصوصاً مع المحافظة على العمارة الإسلامية التي شكلت هوية هذه الأمة وحضارتها عبر المراحل المختلفة, ويوضح المعرض تمازج التراث العمراني القديم والحديث في المملكة، كما أنه يحكي تاريخ حافل لولي العهد مع التراث الوطني في البلاد .
هذا وقد صاحب تدشين المعرض تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولى العهد جائزة الإنجاز مدى الحياة في مجال التراث العمراني في دورتها الرابعة وذلك خلال الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة ,
وكان سمو ولي العهد قد وصل إلى مقر المتحف الوطني حيث كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس مؤسسة التراث الخيرية.
يذكر أن معرض\" سلمان بن عبد العزيز .. الريادة في التراث العمراني\" المُقام حالياً في المتحف الوطني بمركز الملك عبد العزيز التاريخي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار، بالتعاون مع دارة الملك عبد العزيز، والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ومؤسسة التراث الخيرية، ومكتبة الملك فهد الوطنية، وتستمر فعالياته حتى يوم الجمعة 13/3/1434هـ.