دولية

ولد الشيخ: الحل في اليمن يبدأ من مبادرة الحديدة

جدة ــ العربية

كشف المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، عن لقاء مرتقب يجمع الأمم المتحدة وممثلين عن الانقلاب في جنيف.

وقال ولد الشيخ في مقابلة مع قناة “العربية” أن اللقاء المرتقب سيبحث تفاصيل مبادرة ميناء الحديدة ومطار صنعاء. وشدد على أن الحل الشامل في اليمن ينطلق من مبادرة الحديدة تلك، التي ستسمح بدخول المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية.

وأضاف أن آلية الأمم المتحدة تقضي بتفتيش البواخر في جيبوتي قبل أن تنطلق إلى اليمن. وأردف أن المنظمة التي تقوم بعملية تفتيش البواخر تشكو قلة الموارد البشرية والمالية.

وعن الأمل بنجاح تلك الخطة أو قبولها من قبل الأطراف المعنية، قال: “لم نعط الفرصة في صنعاء لتفسير مبادرة الحديدة وأهميتها”. وتابع مشيراً إلى أن ميليشيات الحوثي وجماعة الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح “أغلقوا الباب لكن نبقى نحاول معهم” بحسب تعبيره.لافتاً الى وجود صعوبات في التوصل إلى توافق بين جماعة الحوثي وصالح إزاء مبادرات الأمم المتحدة.

إلى ذلك، أعرب عن تخوفه من تصاعد الخلافات بين الحوثي وصالح وتأثيرها على المبادرة الأممية.

وعن مطار صنعاء، قال إنه من الأفكار المطروحة حول المطار تحديد آلية لتفتيش الطائرات.وعلى الرغم من الصعوبات، أشار إلى أن نتائج جولته الأخيرة جعلته متفائلاً لما لمسه من دعم. وقال: “سفراء بعض الدول التي لها علاقة مع الحوثي وصالح أبدوا اهتماما بالمبادرة.

وتابع قائلاً: “زرت إيران ثلاث مرات وآخر مرة لقيت دعماً للحل”، مضيفاً أن عودة الحجاج الإيرانيين وزيارة الصدر للسعودية سيكون لهما تأثير مهم في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *