دولية

وزراء البيئة العرب يحثون على استكمال دراسة تأثير مفاعلي ديمونة وبوشهر

القاهرة – واس
اختتمت بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة أمس، أعمال الدورة التاسعة والعشرين لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة برئاسة الشيخ عبد الله أحمد الحمود الصباح رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للهيئة العامة للبيئة بدولة الكويت وبمشاركة الوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة والوفود الحكومية العربية .
ورأس وفد المملكة العربية السعودية في الاجتماع معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي .
وجرى خلال الاجتماع انتخاب المجلس أعضاء مكتبه التنفيذي خلال العامين المقبلين 2018 / 2019 ليكون برئاسة المملكة العربية السعودية ويضم في عضويته كل من موريتانيا والأردن ومصر والمغرب واليمن ودولة الكويت ولبنان .
وحث المجلس في ختام أعماله الهيئة العربية للطاقة الذرية لاستمرارها في استكمال الدراسات حول تأثير كل من مفاعلي “ديمونة” الإسرائيلي و”بوشهر” الإيراني على المنطقة العربية وبيئتها .وطالب المجلس الدول العربية والمنظمات العربية والإقليمية والدولية المعنية بإثارة ما تقوم به إسرائيل وقوى الاحتلال الأخرى من تخريب ممنهج للبيئة العربية في الأراضي المحتلة، في المؤتمرات والاجتماعات والندوات الإقليمية والدولية المعنية لفضح إسرائيل وقوى الاحتلال، وحشد الدعم الدولي للقضايا العربية .

ودعا المجلس إلى توفير مزيد من الدعم لبناء القدرات في دولة فلسطين وتنفيذ مشاريع لحماية البيئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومساعدتها على الانضمام للاتفاقيات البيئية الدولية .
كما طلب المجلس من برنامج الأمم المتحدة للبيئة إيفاد بعثة خبراء أممية لدراسة وتقييم الوضع البيئي بقطاع غزة واتخاذ الإجراءات والخطوات المطلوبة لتنفيذ التوصيات التي وردت في تقرير تقييم الوضع البيئي بغزة بعد العدوان (2008-2009)، والدراسة المكتبية حول الوضع البيئي في الأراضي الفلسطينية المحتلة والصادرة عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة عام 2003 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *