محليات

وزارة العمل بمنطقة مكة المكرمة تدشن العربة المتنقلة

جدة- عبد الهادي المالكي
دشن مستشار وزير العمل والتنمية الاجتماعية والمشرف العام على فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة الدكتور محمد القحطاني أمس ألول العربة المتنقلة “سوق عمل واعي” التي تهدف لنشر مبدأ الثقافة العمالية في القطاع الخاص من خلال نشر الوعي بالحقوق والالتزامات وأخلاقيات العمل , وذلك بمركز هيفاء مول بمحافظة جدة وتستمر على مدى ثلاثة أسابيع تجوب مختلف أماكن التجمعات العمالية . وأكد القحطاني في تصريح له عقب تدشين العربة أن مثل هذه الأعمال هي مبادرة خاصة ضمن مجموعة من المبادرات تحت مظلة مبادرة عامة كبرى بمسمى “سوق عمل واعي” , مشيراً إلى أن العربة الثقافية العمالية هي شاحنة تعنى بنشر الثقافة العمالية في مناطق التجمعات كالأسواق و المولات التجارية بمنطقة مكة المكرمة وتم التصريح المسبق لها من الجهات المعنية المتمثلة في إمارة منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة والإدارة العامة للمرور بالمنطقة .
وأفاد أن هذه الشاحنة تتكون من عدد من المكاتب التي يتواجد بها المستشارين العماليين وتتمركز في مناطق تجمعات الزوار والعمالة سواء كانت عمالة منزلية أو عمالة أخرى في القطاعين ، والقيام بالإجابة على جميع استفسارات العمالة والكفلاء وأرباب العمل ، ونشر وتوضيح أهم مبادئ الثقافة العمالية خاصة في ظل احتياج المجتمع لمعرفة الثقافة العمالية بشكل خاص والقانونية بشكل عام حيث يتم ذلك من خلال توزيع المطبوعات والمنشورات التي أعدتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بهذا الشأن لتوضيح ما للعمال من حقوق وما عليهم من التزامات .
وشدد على أنه يندرج تحت مبادرة “سوق عمل واعي” مبادرة أخرى فرعية تعنى بعقد المحاضرات وورش العمل التي تستهدف شرائح المجتمع المختلفة من عمال ومواطنين ومدراء موارد بشرية ورجال أعمال ورؤساء دوائر حكومية بهدف نشر الثقافة العمالية وحقوق وواجبات العمال .
على صعيد آخر نفذ فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة وللأسبوع الخامس على التوالي 816 زيارة تفتيشية على المجمعات التجارية بالمنطقة بمشاركة الجهات الحكومية ذات العلاقة ، للتحقق من التزام منشآت القطاع الخاص بقرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية وتوطينها في مرحلته الثالثة .
وأسفرت الحملات عن ضبط 296 مخالفة وتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم وضبط 296 منشأة مخالفة لقرار التأنيث والتوطين ونظام العمل وتأتي هذه الحملات المكثفة التي ينفذها فرع الوزارة بمنطقة بمشاركة 47 مفتشاً ومفتشه بهدف التأكد من التزام أصحاب الأعمال بتطبيق المرحلة الثالثة من قرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية . من جهة أخرى عقد فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة أمس الأول اللقاء التشاوري الأول بحضور 92 قيادياً وقيادية من جميع محافظات المنطقة , وذلك بمقر الفرع بجدة .
ورحب مستشار وزير العمل والتنمية الاجتماعية والمشرف العام على فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة الدكتور محمد القحطاني في مستهل اللقاء بالحضور , متمنياً خروج هذا اللقاء بالفائدة المرجوة فيما يخدم مختلف شرائح المجتمع .
ووجه الدكتور القحطاني بتقديم الخدمة المميزة للمستحقين وفق تطلعات معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص وبذل أقصى الجهود والاهتمام بتقديم كل ما يمكن تقديمه مما سينعكس إيجابا على سير العمل بشكل عام , مؤكداً على أن مثل هذه اللقاءات تهدف للتباحث والتشاور لتقديم افضل خدمه للمستفيدين وحثهم على بذل المزيد من الخدمات للمواطنين والاطلاع على كافة التقارير المقدمة من كل المدراء التابعين للفرع سواءً في مكاتب العمل أو الرعاية أو الضمان والتنمية .
وحث الدكتور القحطاني في ختام اللقاء الجميع على أهمية رفع التقارير بشكل دوري منتظم وضرورة التعاون والتواصل المستمر بين جميع الإدارات لضمان جودة وسلاسة وتناغم العمل وإنجازه في الوقت المحدد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *