الثقافيـة

ورش عمل وندوات بمعرض الرياض للكتاب

الرياض-مرعي عسيري
انطلقت الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2018 م؛ حيث نفذ عدد من ورش العمل والندوات، بحضور عدد من المهتمين بالقراءة والكتب؛ إذ أقيمت ورشتا عمل الأولى بعنوان: “تكوين عادة القراءة” نفذها عبيد الظاهري، والثانية: “دور الإعلام الاجتماعي في نشر القراءة” نفذها بدر الدوسري، في حين أقيمت ندوة ثقافية بعنوان: ” حياتنا اليومية والسينما صناعة وتلقي”، تحدث فيها إبراهيم العزاز ومنال الراشد وطارق خواجي، وأدارها إياد عبدالرحمن.
وقدم الأستاذ عبيد الظاهري ورشة عمل تفاعلية حول تكوين عادة القراءة، أكد خلالها أن القراءة تعتبر مهارة وفنا، ولها أساليب وأدوات، ويمكن تطويرها بالاستمرار والاستزادة في القراءة، مؤكداً أن القراءة تعتمد على ثلاثة أركان، هي القارئ نفسه، والكتاب، والبيئة المحيطة بالقارئ، لافتًا إلى ضرورة الاعتناء بهذه الأركان حتى تكون عملية القراءة مفيدة ولا تتأثر.
بدوره، طالب الباحث والمدرب بدر صالح الدوسري في الورشة الثانية بعنوان: “دور الإعلام الاجتماعي في نشر القراءة” بالاستفادة من الأوسمة في موقع التواصل الاجتماعي في نشر المعلومات القيمة والمفيدة، مبيناً أن الإيجابيات في مجتمعاتنا كثيرة، إلا أنها غير مستغلة إعلامياً.
وكشف الباحث الدوسري عن بعض الأرقام المثيرة في الورشة، حيث بيّن أن أكثر من 33 مليون شخص يستخدم الإنترنت في المملكة، منهم 25 مليون شخص يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بتفاعل كبير.
وفي ذات الإطار، أكد بأن نمو المستخدمين للإنترنت وصل إلى 34% في زيادة قدرها 8 ملايين شخص، منذ شهر جون 2017 حتى شهر جون 2018، كما زادت أعداد المستخدمين لمواقع التواصل بفعالية كبيرة 32% في زيادة قدرها 6 ملايين شخص.
وتطرق الدوسري إلى بعض مزايا التأثير الإيجابي لوسائل التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *