محليات

ورشة عمل توصي بتفعيل الربط الآلي بين الجمارك والموانئ

الدمام-حمودالزهراني
اقترح مخلصون جمركيون في المنطقة الشرقية، إعادة النظر في رسوم تأمين الحاويات، التي يفرضها الوكلاء الملاحيون عليهم.
جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها يوم أمس الأول الخميس غرفة الشرقية بالتعاون مع لجنة تيسير لتحسين أداء الاعمال ومجلس الغرف السعودية، وخصصت لرصد الملاحظات على الجمارك والموانئ، ومن ثم رفعها إلى اللجنة، وقد تم توزيع استبانات لحصر الملاحظات وتحديد الجهات التي ترد عليها، مع وجود خانة معينة لمقترحات الحلول.
وكشفت الورشة عن وجود خطط كبيرة تعتمدها الهيئة العامة للموانئ والتي من أبرزها إدخال كافة الجهات العاملة في أي ميناء سعودي في نظام آلي تحت مسمى (مجتمع الموانئ)، وإجراء التجديد في نظام تبادل المعلومات، والحلول الكثيرة التي تحول دون الاسراع في إنهاء عملية التخليص، وكذلك التنظيم الجديد لهيئة المواصفات التي تمكن المستورد من إجراء كافة فحوصات سلامة السلعة، فضلا عن جهود الهيئة لتوحيد الإجراءات الجمركية بين المنافذ السعودية.
وأكدوا خلال الورشة التي حضرها عدد كبير من المخلصين الجمركيين، والمستثمرين في الإستيراد والتصدير على أهمية تفعيل عملية الربط الآلي بين الجمارك والموانئ، حتى يتبين كافة عوامل التأخير في عملية تخليص البضائع، كما دعوا إلى حصر التعاملات المالية بين التاجر والمصدّر .
كما لفتوا إلى ضرورة إيجاد ساحات خاصة موحدة للصادر من الموانئ، وساحات أخرى مخصصة للوارد إليها وذلك لتحقيق الانسيابية فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *