أرشيف صحيفة البلاد

وتد.. خلف بن هذال

شفق السريع

أعتقد جازماً أن العنوان كفيل بأن يختصر الكثير مما أريد كتابته،والكثير ممّا تريدون قراءته.. ومن غير الطبيعي أن تجدوا لدي أكثر مما تملكونه عنه.. لذلك ربما نستطيع اختصار الوقت و المساحة ونكتفي بالعنوان لنعلم أننا أمام بوابة تاريخية لا يمكن تجاوزها..ما أدهشنا و أفرحنا هو ما قام به خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله وبأمره السامي الكريم بمنح وتسليم خلف بن هذال أعلى وسام في الدولة..

هذا التكريم النبيل لا يمكن أن يقوم به إلا النبلاء و النجباء..وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى ليس مجرد تكريم عابر..فمعانيه تتجاوز كل حدود التكريم الى الوفاء لخلف بن هذال العتيبي، والى الإيمان بقيمة الشعر الشعبي، ليصل الى ترسيخ مرحلة مهمة من مراحل الوطن لرجالٍ خدموه بالكلمة والبندقية..

خلف بن هذال أعطى المساحة كاملة لمن يأتي بعده..وترجل عن منبر الشرف والكرامة ليقف عليه من يخلفه في الذب عن الوطن و قادته.. لكن يبدو أن المساحة التي تركها خلف هي مساحة شاسعة لن تجد من يشغلها كما شغلها ابو هذال..تناوب العديد من الشعراء من عسكريين ومدنيين على مدار سنوات لشغل مكان خلف بن هذال..

ومع ذلك لم نستطع إيجاد من يتبوأ المكان بنفس ميزات خلف شعراً و حضوراً و حماسةً..خلف بن هذال هو(خير خلف لخير خلف)..القاعدة هنا دائريةً لأن دائرة الإبداع و التفرد تعود الى نقطتها..
رتويت:
أشهر مقوله للعرب كانت تقال
خير الخلف يعقبك يا خير السلف
واليوم ما فالصدق شك ولا جدال
ما لك خليفه فالمنابر يا خلف
لـ/ عبدالرزاق الذيابي.