اقتصاد

واشنطن تنتقد الرسوم الصينية على المنتجات الأمريكية

واشنطن – بكين – وكالات

اتهم البيت الأبيض، الصين بتشويه الأسواق العالمية، وقال: إنه يجب على العملاق الآسيوي ألا يستهدف “الصادرات الأمريكية التي تحدث في إطار ممارسات تجارية عادلة”، وذلك بعد أن زادت بكين الرسوم الجمركية على 128 من المنتجات الأمريكية رداً على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب والألومنيوم.

وقالت لينزي والترز، المتحدثة باسم البيت الأبيض: “سياسة الدعم التي تنهجها الصين واستمرار فائض الطاقة الإنتاجية هما السبب الأساسي لزيادات (الرسوم الجمركية) على الصلب”. وأضافت قائلة في بيان: “بدلاً من استهداف الصادرات الأمريكية التي تحدث في إطار ممارسات تجارية عادلة، فإنه يجب على الصين أن توقف ممارساتها التجارية غير العادلة التي تلحق ضرراً بالأمن القومي الأمريكي وتشوه الأسواق العالمية”.

من جهته قال بيتر نافارو المستشار التجاري للبيت الأبيض: إنه لا يرى أن فرض كل من الولايات المتحدة والصين تعريفات جمركية على الطرف الآخر في رد انتقامي متبادل تصعيد للتوترات التجارية.

وسئل نافارو في قناة(سي.إن.بي.سي) عن الإجراء الذي يجب أن تتخذها الولايات المتحدة للرد على فرض الصين تعريفات جمركية تبلغ قيمتها ثلاثة مليارات دولار: “لا أعتقد أنه سيكون ردا مقابل رد”.

وتابع: “يجب ألا تسير الأمور على هذا النحو فهذا لن يؤدي إلا إلى دوامة من التصعيد”.

وقال نافارو: إن الرئيس دونالد ترامب ملتزم بشكل قاطع بمنهج عمل سيوفر مناخا تجاريا عادلا بين البلدين .

وهوت الأسهم الأمريكية مع فرار المستثمرين من أسهم التكنولوجيا وسط مخاوف من تصاعد نزاع تجاري بين الولايات المتحدة والصين، وهو ما دفع المؤشرين ستاندرد آند بورز وداو جونز الصناعي للتراجع عن متوسطيهما المتحركين في 200 يوم للمرة الأولى منذ يونيو حزيران 2016 .

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض الشهر الماضي رسوما على واردات الصلب والألومنيوم لحماية الصناعة المحلية من منافسة يصفها بغير العادلة من الدول الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *