أرشيف صحيفة البلاد

واشنطن تطالب سول بإجراءات التحقق النووي

سنغافورة ـ وكالات
قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس الخميس بعد محادثات مع كوريا الشمالية انها تعتقد ان بيونجيانج يجب الا تساورها أي \" أوهام \" بأنه يتعين عليها ان توافق على آلية قوية للتحقق من انشطتهاالنووية .
وانضمت رايس الى وزراء من كوريا الجنوبية وروسيا والصين واليابان في محادثات نادرة \" غير رسمية \" مع وزير خارجية كوريا الشمالية باك يي تشون على هامش منتدى دول جنوب شرق آسيا .
وقالت رايس للصحفيين \" انني لا اعتقد ان كوريا الشمالية تساورها أي أوهام بشأن حقيقة ان الكرة في ملعبها وان الجميع يعتقدون انه يتعين على الكوريين الرد والرد بايجابية بشأن ( اجراءات ) التحقق .\"
وقالت ان اجتماع امس الاربعاء وهي المرة الاولى التي يجلس فيها وزير خارجية امريكي مع كوريين شماليين منذ عام ٢٠٠٤ نقل رسالة قوية بأنه يتعين على بيونجيانج ان توافق بسرعة على ما يطلق عليه بروتوكول التحقق الذي تم توزيعه في وقت سابق من الشهر الحالي على الاطراف الستة المشاركة في المحادثات .
وقال وزير خارجية الصين يانج جييتشي ان اجتماع الاربعاء هيأ الساحة لجلسة مفاوضات رسمية عندما يجتمع الوزراء المرة القادمة في بكين .ولم يحدد موعد لتلك المحادثات التي كانت في السابق على مستوى المبعوثين .
وفي اواخر يونيو قدمت كوريا الشمالية البيان الذي تأخر طويلا بشأن برنامج اسلحتها النووية الذي احتوى على معلومات بشأن انتاج البلوتونيوم .