أرشيف صحيفة البلاد

واشنطن تزود إسرائيل بنظام لرصد الصواريخ

واشنطن ـ وكالات
قال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ان الولايات المتحدة ستربط قريبا اسرائيل بنظامين متقدمين لرصد الصواريخ وذلك على سبيل الحيطة في مواجهة اي هجوم مستقبلي من جانب ايران .
وقال باراك بعد لقائه وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس ان البلدين المتحالفين يجريان أيضا مباحثات متقدمة بشان تحديث الدرع الاسرائيلية للصواريخ الذاتية الدفع ارو – ٢ لكنهما يختلفان بشان ما اذا كان ينبغي ان يتضمن صاروخا اعتراضيا امريكيا .
وتقود واشنطن جهودا لكبح المطامح النووية لإيران من خلال فرض عقوبات مع الأخذ في الحسبان تهديدات اسرائيل باللجوء الى الضربات العسكرية إذا تبين ان الدبلوماسية طريق مسدود .
وقال باراك للصحفيين ان الحكومتين الاسرائيلية والامريكية \" تتفقان في رؤية الحاجة الى ابقاء كل الخيارات على مائدة البحث …لكننا قد لا نتفق في كل تفصيلة من التفاصيل .\"
واضاف باراك قوله \" من المهم ان يفهم الأمريكيون موقفنا واعتقد انهم سيفهمونه بدرجة أفضل كثيرا بعد هذه الزيارة .\" وكان باراك من أشد المنتقدين في اسرائيل لتقرير للاستخبارات الأمريكية خلص العام الماضي الى ان ايران أرجأت برنامجا نوويا في عام .٢٠٠٣
ورفض باراك ان يذكر تفاصيل بشأن ما اذا كانت اسرائيل مستعدة أن تهاجم وحدها ايران .وتنفي ايران انها تسعى لامتلاك اسلحة نووية وتعهدت بالانتقام من اي هجوم .
وأذكى النزاع تكهنات في اسواق المال العالمية عن مواجهة محتملة بين ايران واسرائيل او الولايات المتحدة .وساعد ذلك على ارتفاع اسعار النفط الى مستويات قياسية في وقت سابق من هذا الشهر .
واشار باراك الى استعداده للتركيز على الاجراءات الدفاعية وقال انه حصل على موافقة البنتاجون على نشر ردار قوي يعرف باسم اكس باند في اسرائيل \" قبل وصول الحكومة الامريكية الجديدة \" في يناير .
ووصف مسؤولون امريكيون هذا النظام الذي تبنيه شركة رايثيون بانه قادر على تعقب شيء في حجم كرة بيسبول من على بعد ٤٧٠٠ كيلومترا .وسيمكن هذا النظام صواريخ ارو من اعتراض صاروخ ايراني ذاتي الدفع يسمى شهاب – ٣ في منتصف الطريق فيما ستكون رحلته التي تستغرق ١١ دقيقة الى اسرائيل .
وأكد مسؤول عسكري امريكي رفيع ان الولايات المتحدة تتطلع الى نشر نظام اكس باند في اسرائيل .
وقال المسؤول الذي طلب الا ينشر اسمه \" سننشر نظامنا هناك حتى يستفيدون منه .\"
وقال السكرتير الصحفي للبنتاجون جيف موريل \" اننا مثل الاسرائيليين نرى الايرانيين يسارعون الى بناء قدرات صواريخ ذاتية الدفع ولذلك فاننا نعمل من أجل مساعدة الاسرائيليين على تحصين دفاعاتهم في اسرع وقت ممكن .\"
وقال باراك إن الولايات المتحدة ستزيد كذلك قدرة اسرائيل على الدخول على الاقمار الصناعية لبرنامج الدعم الدفاعي التي ترصد إطلاق الصواريخ .ويقول مسؤولون إسرائيليون إن حرية الدخول في السابق كانت بناء على طلب ولم تكن مستمرة .
وأضاف باراك \" خلال بضعة أشهر ستكون إسرائيل أكثر قوة وتجهيزا فيما يتعلق بالحماية من الاخطار القادمة من على مسافة بعيدة .\"
وأعلنت إسرائيل العام الماضي ان مشروع ارو الذي أسهمت الولايات المتحدة بدرجة كبيرة في تمويله سيتم تحديثه .وسيكون نظام ارو – ٣ قادرا على اسقاط صواريخ على ارتفاعات اكبر وهو ما يشكل حماية من اثار الانفجار النووي .
واعلن مسؤولون إسرائيليون وامريكيون تقييمات مختلفة بشأن متى قد تحصل إيران على نظم اس – ٣٠٠ المتقدمة المضادة للطائرات من روسيا .ومن شأن هذه النظم تعقيد أي ضربة جوية استباقية لمواقع نووية إيرانية .
وقال جيتس في التاسع من يوليو تموز الجاري إن النظم لن تصل إلى إيران \" في أي وقت قريب \" في حين توقع مسؤولون دفاعيون اسرائيليون طلبوا عدم نشر اسمائهم لرويترز ان تصل الدفعة الأولى من هذه النظم في سبتمبر المقبل .
وقال موريل السكرتير الصحفي بالبنتاجون ان جيتس كان يشير إلى وصول نظام كامل قابل للنشر إلى إيران وهو ما لا يحول دون احتمال وصول معدات خاصة به في وقت قريب .
وقال موريل الأسبوع الماضي ان وزارة الدفاع لا تتوقع ان تحصل إيران على هذا النظام خلال العام الحالي .
وأعلنت إيران في ديسمبر انها ستشتري عددا لم تذكره من نظم اس – .٣٠٠ وتنفي روسيا وجود مثل هذه الصفقة .