محليات

واجهات حضارية للبحث العلمي بالمملكة

جدة – البلاد

جسدت مراكز الأبحاث بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” دور المملكة واهتمامها بالبحث العلمي كواجهات حضارية تضعها في مقدمة الدول المهتمة بمثل هذه العلوم ، حيث تجمع هذه المراكز بين علماء ومهندسين من كل التخصصات يعملون من أجل إيجاد الحلول للمشاكل المعقدة التي تواجه المملكة والعالم ككل .

ويتصدر مراكز الأبحاث بالجامعة ، مركز الأغشية والمواد المسامية المتقدمة الذي تتركز أبحاثه على تطوير المواد الفعالة الجديدة والمواد المسامية المتقدمة والأغشية الاصطناعية والتقنيات العالمية الحديثة .

وتنصب اهتمامات مركز الاحتراق النظيف بالجامعة في التحديات الناشئة عن احتراق الوقود الأحفوري، مثل ظاهرة الاحترار العالمي والحد من تغير المناخ ، كما تشمل مركز العلوم البيولوجية الحاسوبية علوم الأحياء الحاسوبية والمعلوماتية الحيوية وتطبيقاتها علي علوم الحياة.

ويقوم مركز أبحاث الحوسبة الفائقة في الجامعة بتطوير الخوارزميات والبرمجيات التي تساهم في استغلال القوة المتزايدة لأجهزة الكمبيوتر بفاعلية من أجل تحسين عمليات المحاكاة التنبؤية وتحسين معالجة البيانات العلمية الرقمية الضخمة في جامعة الملك عبدالله وغيرها ، ويعتمد البحث في مركز الحفز الكيميائي بالجامعة على تطوير استخدام محفز واحد للتركيز على كل من العلوم الأساسية والعلوم التطبيقية ذات الصلة بصناعة البترول والطاقة والبيئة .

ويلتزم مركز أبحاث البحر الأحمر الذي تم إنشائه طبقاً لأحدث النظم العالمية بتقديم تطورا للفهم المتكامل للنظم الأيكولوجية للشعاب المرجانية والظروف الأقيانوجرافية المحيطة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *