محليات

هيئة تطوير المدينة المنورة تنظم محاضرة متخصصة في التكامل العمراني مع الفراغ المفتوح

نظمت هيئة تطوير المدينة المنورة محاضرة متخصصة في التكامل العمراني مع تصميم الفراغات المفتوحة، ضمن برنامج أنسنة المدينة المنورة وذلك بمقر الهيئة .

وقدم المحاضرة عميد كلية التخطيط الإقليمي والعمراني بجامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية الدكتور ماهر أستينو ، متحدثا عن مفهوم البيئة الطبيعية والبيئة العمراني في تحقيق التناغم البيئي ماديا وبصريا .

وأشار الدكتور أستينو خلال المحاضرة التي شهدت تواجد عدد كبير من المهتمين في العمارة والتخطيط العمراني والعاملين في المكاتب الهندسية بالمدينة المنورة.

إلى أن مستوى التدهور الكبير الذي تعيشه بعض العواصم العربية نتيجة تأكل المساحات الخضراء المفتوحة والميادين العامة ومسارات المشاة والمواقع التراثية.

مؤكدا أن الفراغ العام المفتوح يعزز من مستوى الإنتماء بين الإنسان والمكان الذي يعيش فيه.

كما تحدث عن بعض التجارب والمحاولات لإعادة المدينة إلى أصحابها ( السكان المحليين ) من خلال مجموعة من التصاميم والتخطيط للمشروعات المتميزة.

مبينا أن المناطق المفتوحة لها تأثيرات إيجابية ذات أبعاد بيئة واجتماعية ونفسية على حياة المواطنين فضلاً عن تأثير ذلك على الإقتصاد ومستوى الإنتاجية على المستوى المحلي .

يُذكر أن هيئة تطوير المدينة المنورة نظمت ضمن برنامج أنسنة المدينة سلسلة من المحاضرات الخاصة بمناقشة أبرز محاور الأنسنة بمشاركة خبراء ومتخصصين من حول العالم.

الذين قدموا تجاربهم حول هذا الموضوع الذي توليه هيئة تطوير المدينة المنورة العناية الفائقة ضمن برنامج الأنسنة.

الذي يحظى برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس هيئة تطوير المدينة المنورة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *