دولية

هبوط الاستثمار الأجنبي المباشر في الدوحة.. دويلة الحسابات الوهمية .. قطر تطلق 50 موقعا للفتنة

جدة ــ وكالات

ما انفك النظام القطري يواصل ممارساته الخارقة للقوانين والأعراف الدولية، اذ تتعمد الدوحة انتهاك الأنظمة الخاصة بالجرائم الإلكترونية، بإدارتها وتمويلها لعشرات الآلاف من الحسابات الوهمية في شبكات التواصل الاجتماعي بهدف الإساءة للبلدان العربية والمملكة العربية السعودية على الوجه الاخص في سلوك مستهجن، يشبه الى حداً بعيد سياسات قطر الماضية في طريق دعم التنظيمات الارهابية.

فيما كشف مدون بريطاني وصحفي سابق في صحيفة الجارديان عن فضيحة قطرية جديدة تتمثل في إطلاق العديد من المواقع الإلكترونية الوهمية للهجوم على الدول العربية والخليجية، ضمن مخططها لإثارة الفوضى في المنطقة.

واكد المدون البريطاني والصحفي السابق في “الجارديان”، بريان ويتاكر أن الدوحة أنشأت نحو 50 موقعا وهميا، يتم بثها من لندن وبروكسل، وذلك لإدارة حملة من الأخبار والتقارير المفبركة والكاذبة ضد المملكة والبلدان الخليجية، لاسيما فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية المختلفة.

وبحسب يتاكر فأن هذه المواقع الوهمية تنتحل أسماء بارزة مثل: فوكس نيوز 24، وصنداي هيرالد، وبارلمنت ريبورت، وأكد أن هذه المواقع جميعها مرتبطة بعنوان إلكتروني واحد، في مكتب “كوفنت جاردن” في لندن، ويديرها فلسطيني يدعى سامح أكرم حبيب.

فحبيب الى جانب ذلك يدير مجموعة تسمى “فلسطين تلجراف، تتبع شركة وهمية أيضا تسمى “مركز لندن للعلاقات العامة”، والتي شاركت في حملة تشويه ضد المعارض القطري خالد الهيل، الذي نسق اجتماعًا لقادة المعارضة القطرية وسياسيين غربيين في العاصمة البريطانية.

ثم ان المدون البريطاني والصحفي السابق في “الجارديان” فضح علاقة حبيب بالمواقع الوهمية القطرية في مقال نشره بمدونة “الباب”، التي سلطت الضوء على 10 تصريحات لـ”مركز لندن للعلاقات العامة”، على المواقع الإلكترونية، 4 منها تتعلق بالحملات السياسية الفلسطينية، و3 متعلقة بقطر، فضلا عن نشر تقارير مفبركة حول حالة حقوق الإنسان داخل دول الرباعي العربي الداعي لمحاربة الإرهاب.

فيما يتواصل نزيف خسائر الاقتصاد القطري بعد قرار المقاطعة، وتشير بيانات رسمية إلى تراجع حجم الاستثمارات المباشرة الجديدة في قطر في الربع الثالث من عام 2017 لتصبح 816 مليون ريال (223.5 مليون دولار)، مقابل 1.251 مليار ريال (342.7 مليون دولار) في الربع الثالث من 2016.

وكشفت بيانات حديثة صادرة عن مصرف قطر المركزي، انكماش حجم الاستثمارات القطرية المباشرة في الخارج أيضا بقيمة 616 مليون ريال (168.8 مليون دولار)، وكان إجمالي الاستثمارات المباشرة القطرية ارتفع بنحو 2.926 مليار ريال (801.6 مليون دولار)، في الربع الثالث من العام 2016.

ويعني انكماش استثمارات قطر في الربع الثالث، وجود انسحاب وتخارج مستثمرين في مشاريع داخل البلاد، وانسحاب مستثمرين قطريين من مشاريع خارج البلاد.

ويأتي الهبوط في الربع الثالث 2017، استكمالا لانسحاب استثمارات مباشرة بقيمة 2.181 مليار ريال (597.5 مليون دولار) في الربع الثاني 2017.

وفي الربع الثالث 2017، انسحبت استثمارات قطرية مباشرة في الخارج بقيمة إجمالية بلغت 1.432 مليار ريال (392 مليون دولار)، مقارنة مع ضخ استثمارات بـ 1.675 مليار ريال (459 مليون دولار) في الفترة المُناظِرة من 2016.

وتأتي الأرقام أعلاه مناقضة بشكل لافت لبيانات صدرت الأحد عن غرفة تجارة قطر، التي زعمت وجود ارتفاع في عدد الشركات الجديدة في السوق القطرية.
وزعم خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر، أن عدد الشركات التي تم تأسيسها في قطر خلال 2017 بلغ 14639 شركة جديدة، مقابل 12910 شركات في العام السابق بنمو نسبته 13.4%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *