اقتصاد

نظام ذكي لاحتساب الإقرار الضريبي والزكوي

الدمام-حمودالزهراني

قال مساعد مدير المراجعة بفرع الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمنطقة الشرقية أكرم الطوال: إن الضرائب المفروضة في الوقت الحاضر هي ضريبة الدخل، وضريبة السلعة الانتقائية، وضريبة القيمة المضافة، بالإضافة الى الزكاة، ولكل واحدة منها نظام خاص، تنفذه الهيئة باحترافية، بعد أن ادخلت عليه النظم الآلية المتقدمة.. مؤكدا بأن الهدف من كل ذلك عن تنمية الاستثمارات المحلية، وزيادة إيرادات الدولة غير النفطية ، مؤكدا أن ضريبة الدخل هي اقتطاع مالي (إلزامي) وغير عقابي تحدده الدولة ويلزم الأشخاص بأدائه للدولة بصفه نهائية وبلا مقابل؛ تمكينا للدولة من القيام بوظائفها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وقال: إن الشركات المختلطة تدفع عن الجانب السعودي أو الخليجي زكاة، وعن الجانب الأجنبي ضريبة دخل، ولكل منهما آلية احتساب للوعاء الزكوي أو الضريبي .. موضحا بأن الوعاء الزكوي أو الضريبي إذا كان سلبيا، أي ان المؤسسة خاسرة فليس عليها زكاة أو ضريبة، كما أن التبرعات التي تقوم بها المؤسسات لأي هدف كان تحسم كمصاريف بشروط محددة وهي أن تتم داخل المملكة لصالح مؤسسات خيرية غير ربحية، ولا بد أن تكون هذه المصاريف ـ كما هو حال المصاريف الأخرى ـ مؤيدة بمستندات.

من جانبه، أوضح مساعد وحدة الحاسب الآلي وليد خليفة، أن تقديم الإقرار الضريبي يتم في الوقت الحالي وفق نظام آلي ذكي يتيح للمكلف بإنجاز معاملاته بالكامل، وذلك بناء على خبرات متراكمة مرت على الهيئة، ساهمت في نقل خدماتها من الطريقة الورقية إلى الطريقة الآلية، الأسرع والأكثر اختصار للوقت والجهد ، مضيفا بأن ما يحصل عليه المكلف من خدمات عبر البوابة الالكترونية هو نفسه يحصل عليه في الفرع عبر المعاملات الورقية، تبدأ بفتح الملف، عدا أن لديه أمكانية تعديل الملف وتقديم الاقرار آليا في وقت أقل وسرعة أكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *