الرياضة

نسور إفريقيا الخضراء تسعى للذهاب بعيدا في المونديال

إعداد- محمود العوضي

نصل اليوم في محطاتنا التي نستعرض فيها المنتخبات التي تخوض غمار مونديال روسيا ألى منتخب النسور الخضراء. منتخب نيجيريا الذي يصنف كواحد من أفضل وأقوى الفرق في القارة السمراء “أفريقيا” خاصة؛ منذ بداية التسعينات، ويعد منافساً قويا لجميع الخصوم في البطولات التي يشارك فيها وذلك بسبب امتلاكه دائماً الكثير من اللاعبين الجيدين. رغم ذلك يمكن القول بأن نيجيريا منتخب كبير أفريقياً وله تاريخ قوي، أو على الأقل من ضمن الأفضل منذ تأسيس الاتحاد الوطني عام 1945 من ناحية حصد الألقاب، لكن في كأس العالم هذه المرة يسعى لتحقيق مركز متقدم للغاية.

مشوار التأهل
تأهل منتخب نيجيريا الأول لكرة القدم، إلى بطولة كأس العالم 2018 المقامة على الأراضي الروسية، بعد تصدر مجموعته في تصفيات أفريقيا المؤهلة للمونديال، والتي كانت تضم منتخبات قوية مثل زامبيا، الكاميرون، الجزائر. وأوقعت قرعة دور المجموعات من بطولة كأس العالم 2018، المنتخب النيجيري في المجموعة الرابعة، مع الأرجنتين، أيسلندا، كرواتيا، وتعد من أكثر المجموعات صعوبة.
نجح المنتخب النيجيري في تصدر مجموعته بتصفيات قارة أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2018 برصيد 13 نقطة، بعد خوض 6 مباريات فاز في 4، وخسر في مباراة، وتعادل في مثلها.

وكانت مجموعته التي ضمت منتخبات الجزائر، زامبيا، الكاميرون، الأكثر صعوبة في قارة أفريقيا من ناحية الأسماء، لكن تأهلت نيجيريا بسهولة بالغة، وكان الفارق بينه وبين صاحب المركز الثاني زامبيا 5 نقاط.

تاريخ مشاركاته في المونديال
نجح المنتخب النيجيري في التأهل إلى بطولة كأس العالم 5 مرات من قبل، ونسخة 2018 هي السادسة في تاريخه، وحقق من قبل 3 بطولات أمم أفريقيا من أنياب منتخبات قوية للغاية مثل مصر والجزائر والكاميرون وساحل العاج. وتأهلت نيجيريا إلى بطولة كأس العالم 5 مرات من قبل، في أعوام 1994، 1998، 2002، 2010، 2014، ويعد من أبرز المنتخب الأفريقية منذ بداية التسعينات، وأكثرها تأهلاً للمونديال.

المدرب وأبرز اللاعبين
يمتلك منتخب نيجيريا الكثير من اللاعبين الكبار وأصحاب شهرة كبيرة، وعلى رأسهم جون أوبى ميكيل لاعب نادي تشيلسي الإنجليزي السابق، وأليكس أيوبي لاعب النادي اللندني أرسنال، وجونيور أجايي مهاجم النادي الأهلي المصري، وويلفريد نيديدي لاعب نادي ليستر سيتي. بينما يتولى قيادة المنتخب النيجيري المدرب الألماني جيرنوت روهر صاحب الـ64 عاماً منذ شهر أغسطس 2018، وليس له تاريخ كبير في عالم التدريب.

حظوظ نيجيريا في روسيا
منتخب نيجيريا لديه حظوظ كبيرة في التأهل إلى الدور الثاني من بطولة كأس العالم 2018، على الرغم من وقوعه في مجموعة صعبة تضم منتخبات قوية مثل كرواتيا والأرجنتين وأيسلندا.

فمنتخب نيجيريا قادر على احتلال مركز جيد في مجموعات بكأس العالم 2018، خاصة وبعد نتائجه الجيدة في المباريات الودية استعداداً للبطولة.

الجيل الذهبي للكرة النيجيرية:
جيل التسعينات.. هذا الجيل استطاع أن يحقق بطولة لكأس الأمم 1994 وختم مسيرتة الناجحة بالوصول الي دور الستة عشر لبطولتي كأس العالم 1994 – 1998. وأبرز لاعبي هذا الجيل (رشيدي ياكيني – نوانكو كانو – دانييل أموكاتشي – غاربا لاوال – سيا سيا – صاندي أوليسيه – جاي جاي أوكوشا – إيمانويل أمونيكي).

وفي الألفية الثالثة ظهر أيضا جوليوس أجاهوا – جون أوتاكا – تاي تايوو – ياكوبو إيغبيني – أوبافيمي مارتينز – تاريبو ويست- بير روفاي – جون أوبي ميكيل.

قميص نيجيريا بالمونديال.. “ظاهرة” غير مسبوقة”
يلقى قميص المنتخب النيجيري الجديد إقبالا غير مسبوق، من قبل جماهير كرة القدم حول العالم، حتى أصبح “ظاهرة” كروية تسبق المونديال. وتلقت شركة “نايكي” التي صممت القميص الجديد أكثر من 3 ملايين طلب شراء قبل عرض القميص للبيع في الأسواق. وحصل القميص “المميز إلى درجة الغرابة” على أكبر عدد من الأصوات كأجمل قميص من بين قمصان المونديال، في كثير من الاستفتاءات التي أجرتها المواقع الرياضية. كما يبدو أن ظاهرة قميص منتخب النسور تعدت حدود الملاعب، إذ حول سائق “توك توك” في نيجيريا عربته لتصبح على شكل القميص الجديد.

وقال أحد مشجعي منتخب “نسور نيجيريا” لقناة “بي تي سبورت”: “القميص مصدر فخر للبلاد، فهو جزء من الوطن والتراث”. واستوحت شركة “نايكي” التصميم من قميص منتخب نيجيريا الشهير في مونديال 1994 بالولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *