محليات

نجاح زراعة كبد لمريض بمدينة الأمير سلطان

الرياض – البلاد

حققت مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض إنجازاً طبياً جديداً وذلك بإجراء عملية زراعة كبد تكللت بالنجاح لمريض من متبرع حي بالغ للمرة الثانية.

وأوضح المدير العام التنفيذي لمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض اللواء الطبيب سعود بن عثمان الشلاش أن نجاح العملية جاء نتيجة ما تشهده مستشفيات القوات المسلحة من نهضة طبية شاملة على مختلف المستويات بدعم غير محدود من القيادة الرشيدة وبرؤية من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لتسخير مجمل الإمكانات البشرية والفنية والتقنية وصولاً لمزيداً من الارتقاء بالخدمات الوقائية والعلاجية ومواكبة لكل ما هو جديد في المجال الصحي.
وبين أن الإنجاز الطبي تم من خلال فريق طبي سعودي برئاسة استشاري جراحة وزراعة الأعضاء الدكتور حمد الباهلي واستشاري جراحة وزراعة الأعضاء الدكتور عبدالله القرني.
من جانبه أوضح الدكتور الباهلي، أن المريض والبالغ من العمر 26 عاما قد سبق وأن أجري له عملية زراعة كبد أطفال من متبرع حي في العام 2003 م ،ومن خلال متابعته خلال هذه الفترة بالمدينة تبين حاجته لإعادة زراعة الكبد بشكل عاجل من جديد حيث بلغ مستوى فشل الكبد ( meld 37 ) مما يزيد في خطورة الحالة وصعوبة الزراعة مرة أخرى مبيناً بأنه ولله الحمد تم إجراء العملية بعد توفر متبرع حي واستكمال الفحوصات الطبية اللازمة.
وأضاف الدكتور الباهلي أن وحدة الأمير سلطان لأمراض وزراعة الكبد بالمدينة الطبية قد أجرت منذ إنشائها 245 حالة زراعة كبد بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء لاستمرار وتطوير عمليات زراعة الأعضاء استكمالاً للمجهودات التي تمت بقسم زراعة الكبد للأطفال بالمدينة التي بلغت 244 حالة وبذلك تتواصل برامج زراعة الكبد للكبار.
يذكر أن مستشفيات القوات المسلحة تعد من أوائل المراكز الطبية المتخصصة في زراعات الأعضاء والجراحات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *