دولية

نتنياهو يأمل من أوباما عدم التوجه إلى مجلس الأمن

القدس- وكالات

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن أمله بألا يلجأ الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إلى مجلس الأمن، في موضوع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، قبل انتهاء ولايته مطلع العام المقبل.

وقال نتنياهو في كلمة ألقاها في مراسم تأبين “قتلى إسرائيليين” :” أتوقع من أوباما، خلال المدة المتبقية لانتهاء ولايته،الالتزام بما قاله قبل ستة أعوام من أن طريق السلام لا تمر من خلال إصدار قرارات أحادية الجانب في مجلس الأمن، وإنما بإجراء مفاوضات مباشرة”.
وكان مسؤولون فلسطينيون، قد قالوا في تصريحات صحفية، مؤخرا: إن دولاً عربية ستقدم “قريبا” مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي، ضد الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، للإذاعة الفلسطينية الرسمية: إنه سيتم البدء خلال أيام بتقديم مشروع قرار لإدانة الاستيطان في مجلس الأمن الدولي.
وأضاف: إن هناك “وعودا لدعم مشروع القرار من قبل مجموعة دول عدم الانحياز، ودول منظمة التعاون الاسلامي ودول صديقة لشعبنا، للتصويت لصالح القرار”.
وذكرت تقارير إسرائيلية وأمريكية، خلال الأشهر الأخيرة، أن الإدارة الأمريكية تدرس عدة خيارات قبل انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي أوباما.
ومن ضمن الخيارات، بحسب تلك التقارير، عدم استخدام حق النقض “الفيتو”، أو تأييد مشروع القرار الفلسطيني، أو تقديم مشروع قرار يتضمن محددات حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؛ بالاستناد إلى مبدأ “حل الدولتين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *