جدة

مِخْلاة وزنبيل وحُسْكُلْ

م/ شاهر محمد رقام

قبل ظهور الأكياس الورقية كان كل بيت عندهم مخلاة وهي كيس كبير من الجلد له أذنان يحمل بهما أو زنبيل وهو كيس يصنع من سعف النخيل وله أذنان من الليف ولا تزال الزنابيل موجودة وتباع في بعض الأسواق أما المخالي فقد اختفت.
وعندما نذهب للتسوق نأخذ معنا المخلاة أو الزنبيل ونتوجه إلى السوق. لم يكن في ذلك الوقت لدى البياعين أي نوع من الأكياس فعندما يتم التراضي على الوزن والثمن، يقوم البائع بإفراغ صحن الميزان داخل الزنبيل أو المخلاة. ندفع الثمن ثم نتوجه إلى دكان آخر.
عند العطار، يتم لف البضاعة في ورق سميك حفاظاً عليها وتوضع في نفس المخلاة أو الزنبيل. كذلك عند الجزار، يتم لف اللحم في ورق سميك ووضعه أيضاً داخل المخلاة أو الزنبيل. وبعد أن يمتلئ الزنبيل أو المخلاة بتلك الحمولة من لحم وخضار وفواكه وبهارات، عليك أيها الفتى أن تحمل ذلك الكيس وتعود به إلى الدار دون أن تلتفت إلى حرارة الجو أو الرطوبة أو أي كائنات حية تتجمع حولك أو تتبعك بسبب الرائحة وحذار أن تتأخر أو تميل للعب أو ترتاح قليلاً في منتصف الطريق. اللحم قد يتعفن قبل وصولك الدار أو يتأخر الغداء فتكون الطامة الكبرى. وكانت المهمة الصعبة، أن تحمل مخلاتك وتتوجه إلى البنقلة فهي بعيدة نسبياً مقارنة بباقي الأسواق. وبعد أن تنهي مهمة الشراء والتقشير والشرح والسلخ والتقطيع، يتجمع لديك في ذلك الزنبيل أو المخلاة حمولة ثقيلة جداً. فقد جرت العادة، أن تحسب حساب البيت والجيران والأقارب والأرحام إما عزومة أو توزيع أطباق جاهزة أو توزيع حوت جاهز للطبخ. وتمشي بتلك الحمولة وتتبعك كل القطط والذباب وترافقك الشمس بحرارتها والرطوبة بلسلستها. كأنك مشترك في أحد برامج التحدي. لكن كل ذلك التعب يزول بمسحة يد حانية وكأس ماء مبخر بالمستكة من يد ست الحبايب حفظها الله ورعاها.
بعد استراحة قصيرة، هيا تعال وريني ايش جبت. أبشري يا أمي، هيا شوفي، هادي حبة طرباني زودت عليها وأخذتها باربعة ريال ونص وسلختها نعمل منها فرني ونعمل منها كباب حوت. وهذه حبتين سلماني كبار بسبعة ريال نظفتهم وشرحتهم زي الدفتر عشان تبهيرهم وأوديهم الفرن. وهادي بيعة سيجان اللي تحبه ستي. وهذا شعور قمر وديب وأبو كحلة عشان الصاج يشتغل. وهادي حبة كشر قشرتها وقطعتها جزل عشان المطفي والراس للسليقة والصيادية. ونعمل جنبهم شوية رز أبيض وطحينة وحمر ودقس. وتبتسم الوالدة، روح ربي يسعدك، والله أكلكم أكلة حوت تاكلوا أصابيعكم وراها. هيا روح دحين لخالتك وعمتك وبيت عمك أعزمهم على الغدا وزكن عليهم لا يتأخروا ومر على جارتنا ستك خديجة وقول لها ولا تنسى بيت عمك أبو محمود وبيت عمك أبو عبد الله دول حبايبنا وجيراننا ودائماً يوافونا ولقمة هنية تكفي مية. ولا تنسى وانت راجع تمر على فرن الشيخ تجيب عيش حب مفرود وعيش حجر. هيا يا سعدية هيا يابنات الساعة سارت اتنين من النهار يللا ع المركب وأزهمي يابت على دادتك بشرى ودادتك حسينة يجوا يساعدونا عندنا شغل كتير، سفرتين رجال وحريم وتبسي لستكم عيشة في الرباط وتبسي للصبيان في الدكان هيا قوموا قوام.
أما الحسكل، فهو حبيب الجميع. الكل يحب أن يرى الحسكل حين يظهر. هو كيس جلدي صغير توضع فيه النقود. وكان الرجال يخفونه داخل تلافيف الحزام (البقشة) فيظل متربعاً فوق تلك الكرش الكبيرة ويهتز باهتزازها كأنه في هودج وينعم أيضاً بدفء البقشة فما أسعده بتلك المكانة.
وهات المخلاة ياواد وألحقني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *