جدة

مُولِدْ سيدي الكومي

م/ شاهر محمد رقام

تنتشر الموالد في بعض الدول العربية والإسلامية. والمولد هو مناسبة لإحياء ذكرى مولد أحد الصالحين أو الأنبياء وهذه الموالد لاشك بدعة ولكن ليس هذا موضوعنا.
من زار أحد هذه الموالد يجد احتفالاً كبيراً يختلط فيه الحابل بالنابل. مراجيح وألعاب، حلقات ذِكْر وحلقات الزار لطرد الجن والعفاريت بالإضافة إلى بائعي المأكولات والمشروبات وبائعي الهدايا والنذور والبخور.
كل ذلك تجده في مساحة صغيرة يتلاحم فيها البشر وترتفع فيها الأصوات فلا تكاد تسمع أو تدرك ماذا يقول مرافقك.
باختصار هيصة و زيطة تخرج منها آخر النهار فاقداً للتركيز وآملاً أن تكون قد حظيت برضا الأسياد. شي لله ياسيادي. الله يجعل كلامنا خفيف عليهم.
شيخ مُحْضَرْ ياشيخ مُحْضَرْ
ياغايب متى راح تِظْهَرْ
واللي عليه عفريت يِحْضَرْ
العفاريت رجعت تِظْهَرْ
حي الله حي الله حي وحي
مجموعات الواتس اب تشبه كثيراً هذه الموالد. الكل يرسل بمناسبة وبدون مناسبة، بعلم أو بدون. أما القراءة والاستفادة غير مهمة. مولد ملئ بالفوضى وعدم التركيز نذهب إليه لنلعب ونلهو ونأكل ولا يعنينا مولد من وماهي سيرة صاحب المولد؟.
في خضم هذه الفوضى تجد جرأة كبيرة على اقتحام أي مجال. أي شئ يصل إلينا مكتوباً فهو صحيح و نقوم بإعادة إرساله. تجد جرأة على الدين والأعراض والطب والفلك والسياسة والهندسة، نرسل أي شئ و نثق بأي شئ سواء فهمناه أم لم نفهمه، نرسل قبل القراءة أو بعدها، ليس مهماً، المهم أن نرسل وأن يكون لنا تواجد في المجموعة.
كفانا تضييع الوقت وادعاء ما ليس لنا و مالسنا عليه. كفانا هذا الهراء والتمثيل، كفانا ذنوباً ولنتق الله في ما نكتب أو نرسل. لنتعاهد ألا نرسل إلا ما نثق أنه صحيح ومفيد ولا يمس عرض أي إنسان. المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده.

• سيدي الكومي: نسبة إلى جون كوم الأوكراني الذي طور برنامج الواتس اب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *