أرشيف صحيفة البلاد

مواطنون : على الشركات تحمل مسؤوليةالمراقبة.. عمال النظافة المتسولون يعترفون بالمخالفة لمزيد من الدخل

جدة – إبراهيم المدني

طالب مواطنون امانة جدة والجهات ذات العلاقة بمعالجة أوضاع عمال النظافة وذلك من خلال مراقبة مخالفاتهم وممارساتهم التسول طمعاً في زيادة مداخيلهم، وقال مواطن إن هذه الممارسة هي مخالفة لشروط العقد والعمل الذي جاءوا من اجله.

ضاعفوا رواتبهم
وفي هذا الاطار ناشد المواطن علي القرني امانة جدة الزام متعهد النظافة بمراقبة العمال، وقال القرني ان المتعهد يحصل على مبلغ كبير من الأمانة.

اعترافات
“البلاد” التقت بعدد من عمال النظافة وسألتهم عن أسباب تسولهم، يقول العامل إسماعيل نحن لا نتسول ولا نطلب من الناس مالاً او طعاماً هم من يقدم ذلك بدون طلب منا. وأضاف إسماعيل نحن محتاجون اشد الحاجة ولكننا نلتزم بالنظام فالشركة تقول من يتم رصده يحصل على مبالغ مالية من المواطن او طعام فسوف يتم الغاء عقده وترحيله ونحن وجدنا هذه الفرصة بصعوبة ولن نفرط فيها مقارنة بوضعنا في بلادنا ومستوى الدخل مشيراً الى أن المواطنين والمقيمين هم الذين فتحوا لهم باب التسول.

من جانبه قال العامل غلام خالد العمال ليسوا متسولين وعطف الناس علينا ومساعدتنا هو لشعورهم اننا نستحق المساعدة.

الأمانة الترحيل عقوبة المخالف
الى ذلك اكد المتحدث الإعلامي بأمانة جدة محمد البقمي ان عامل النظافة الذي يتم ضبطه في وضع التسول يتم ابلاغ الشركة التابع لها وإلغاء عقده وترحيله فوراً عن المملكة.

وأضاف بالمناسبة تم رصد عمال متشبهين بعمال النظافة وهم غير تابعين لمتعهدي النظافة استغلوا عطف الناس على عمال النظافة وقاموا بتفصيل ملابس مشابهة واشترى مكنسة يدوية بعشرة ريالات ومارس من خلالها التسول في الاحياء وعند الإشارات. وقال عندما يتم ضبط المشتبهين يسلمون للجهات المختصة لانهم خالفوا نظام الإقامة والعمل في المملكة.