محليات

مهابط للطائرات ومسارات ومخارج للطوارئ.. جسر الجمرات .. أمان واستيعاب لنصف قرن قادم

جدة – البلاد

أنفقت المملكة أكثر من 4 مليارات ريال لتطوير جسر الجمرات وتعليته إلى خمس طوابق لاستيعاب الأعداد الكبيرة والمتزايدة من حجاج بيت الله الحرام ، وهو المشروع الضخم الذي يتجاوز أعداد المرحلة الحالية إلى نصف قرن قادم ، ويسهم بشكل كبير في تقليل الزحام أثناء رمي الجمار ، ويقضي على التدافع الذي كان يحدث بالسابق ويتسبب في سقوط وفيات بين الحجيج .

منشأة الجمرات تتضمن خمسة مستويات، وتساعد على توزيع الحجاج أثناء رمي الجمرات بالتوافق والتزامن مع خطط وبرامج التفويج المعدة والمجهزة سلفا. ويوجد بالجسر مهابط للطائرات المروحية ونظام للرش الآلي لتلطيف الأجواء، ويستوعب الجسر قرابة 4 ملايين حاج ، إضافة الى 12 مدخلا و12 مخرجا وربطها بالمخيمات عن طريق جسور معلقة.

كما تم تطوير ساحات كبيرة في منطقة الجمرات تستوعب مئات الآلاف من الرامين، ونظام نقل ترددي بالقطارات ينقل الحجاج من مخيماتهم الى الجسر، ومنه إلى النفرة الى الحرم المكي الشريف ،مع ربط هذا الجسر بمخيمات الحجاج على سفوح جبال منى ، كذلك عيادات طبية ومصاعد إلكترونية.

والجسر يحتوي على نظام تكييف متطور يعمل بنظام المكيفات الصحراوية، ووجود قنوات لنثر الرذاذ على الحجاج في مختلف طوابق الجسر وهو الأمر الذي يجعل درجة الحرارة لا تتجاوز 29 درجة مئوية.
وتستطيع سيارات الإسعاف الصعود الى ادوار الجسر بواسطة مصاعد خاصة كما يحتوي الجسر على عيادات طبية وغرف عمليات تفي بالحاجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *