أرشيف صحيفة البلاد

من أدبي مكة.. د.الحارثي: هل خططنا لتفعيل طاقاتنا الكامنة؟

مكة المكرمة – احمد الاحمدي
ألقى البروفسور زايد بن عجير الحارثي وكيل جامعة نايف للعلوم الأمنية محاضرة قيمة عن (الاستثمار في الطاقات الكامنة ورؤية 2030) ضمن النشاط المنبري لنادي مكة الثقافي الأدبي وذلك مساء الاثنين 10 /6 /1439هـ، حضرها عدد كبير من رجالات الفكر والأدب ، وأساتذة الجامعات وحظيت بالإشادة والتنويه من خلال المداخلات والتعقيبات ..
وأشار المحاضر إلى معرفة الغربيين ، في الدول الأخرى ، بطاقاتهم الكامنة ، وتنميتها بمختلف الوسائل ، في حين أننا ما زلنا مستهلكين وإتكاليين ، وعلينا مسؤولية اكتشاف ما لدينا من طاقات وقدرات ومواهب شخصية كامنة ، وعلى المجتمع أن يعين الأفراد على اكتشاف هذه الطاقات ..
وتحدّث الدكتور زايد الحارثي عن التجربة الماليزية في استثمار الطاقات الكامنة ، وما حققته من نهضة علمية وحضارية لافتة ، حتى وصلت إلى مصاف الدول الكبرى ، وربط المحاضر بين أهمية الاستثمار في الطاقات البشريّة الكامنة ، وما دعت إليه ( رؤية المملكة 2030) في هذا المجال ، مؤكداً أن وطننا يزخر بالطاقات الكامنة ، كما أن عودة عشرات الآلاف من المبتعثين من الخارج ، وما لديهم من طاقات، ومعارف وإمكانيات ، يمكن أن يحقق للمملكة باستثمارها ، بعد التدريب والتأهيل ، الكثير من الطموحات ، ويغنينا عن العمالة الوافدة ، ويحافظ على الثروة الوطنية .. وما علينا إلا تفعيل طاقاتنا الكامنة ، والاستثمار في القدرات البشرية الوطنية .. ولكن : هل خططنا لتفعيل طاقاتنا الكامنة ؟.
وشهدت المحاضرة الكثير من التعقيبات والمداخلات والثناءات ، كان منها تعقيب للأستاذ سليمان الزايدي ، الذي دعا إلى إيجاد آليات لاكتشاف الطاقات الكامنة ، والدكتور عبدالله بن صالح الذي أشار إلى أن اكتشاف الطاقات الكامنة يأتي من الاهتمام بالكيف لا الكم ، والدكتور محمد أنس مخدوم الذي بين دور مفاهيم علم النفس في اكتشاف الطاقات الكامنة ، في حين دعا الأستاذ مشهور الحارثي إلى استثمار صفة القوة في الإنسان ، ونبه الدكتور محمود كسناوي إلى ضرورة تجاوز الاختيار الخاطئ في القبول بالجامعات لكي يتلاءم الاختصاص مع القدرات ، ورأى الدكتور عبدالعزيز الطلحي أن الإبداع صناعة ذاتية مع ضرورة تبديل كلمة (الاستثمار) وفضل الدكتور عبدالله الزاهراني ، الاهتمام بالعلوم التطبيقية على العلوم النظرية ..
ومن الصالة النسائية أبدت الأستاذة إيمان دبيان والأستاذة مكية البهلولي إعجابهما بالمحاضرة في حين أيدت الدكتورة نادية بخاري ضرورة استغلال طاقات المتقاعدين ، وأشارت الدكتورة سامية مداح إلى أن الوعي الذاتي والوعي الاجتماعي يؤدي إلى استثمار الطاقات الكامنة.
وقد أدار هذه المحاضرة بنجاح الإعلامي الأستاذ خالد دراج ، الذي وصف المحاضرة بالنوعية وشاركته في الإدارة من الصالة النسائية الدكتورة أمل القثامي .