الأرشيف سياحة

من أجل دفع عجلة النمو .. الدول العربية تتفق على توحيد المفاهيم والتعريفات الإحصائية السياحية

كتبت :آلاء وجدي ..

من أجل تعزيز التفاعل بين كافة القطاعات السياحية العربية والعالمية، والاستفادة وتبادل الخبرات ورفع مستوى الكوادر المؤهلة للتعامل مع خطط التنمية السياحية الحديثة ومواكبة آخر التطورات في هذا الصدد، نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية \"الملتقى العربي الأول حول الإحصاء السياحي\" بالتعاون مع الجهاز المركزي للمعلومات بالعاصمة البحرينية المنامة. وحرص الحضور على الخروج بنتائج إيجابية، وهو ما أشارت إليه أهم التوصيات التي خرج بها الملتقى والتي تمحورت حول ضرورة توحيد المفاهيم والتعريفات الإحصائية المتعلقة بالسياحة بين الدول العربية، مع التأكيد على تعميم المنهجيات ومعايير جمع وتحليل البيانات لضمان سهولة المقارنة تحت مظلة إدارة الإحصاء وقواعد المعلومات بالأمانة العامة للجامعة العربية.
تأتي هذه الخطوة دفعاً لعجلة النمو السياحي، حيث تساعد الإحصائيات الدقيقة في وضع الخطط والبرامج والمبادرات الهادفة إلى تعزيز السوق وزيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الاجمالي. وأكد الملتقى أيضاً على ضرورة الاهتمام بتطوير وتحسين إنتاج الدول العربية الإحصائي المتعلق بقطاع السياحة من أجل زيادة قدرته على توفير مؤشرات بالجودة اللازمة لقياس الأداء في هذا القياس وتلبية احتياجات واضعي السياسات والمستخدمين على المستوى الوطني، والوفاء بالمتطلبات الإحصائية لتنفيذ الإستراتيجية العربية المقررة في هذا الصدد.
كما أشار المشاركون في الملتقى إلى أهمية الاستفادة من دور فريق العمل الفني الخاص ببرنامج المعلومات والإحصاءات السياحية المنبثق عن الإستراتيجية العربية للسياحة ودعم وتطوير إحصاءات القطاع السياحي في الدول العربية. في السياق ذاته أوصى الملتقى كذلك بدعوة المنظمة العربية للسياحة إلى الاعتماد على المصادر الوطنية في إعدادها لتقارير المؤشرات التنافسية، ودعوة الدول العربية إلى تزويد المنظمة بالبيانات المطلوبة لإعداد هذا التقرير.
بالإضافة إلى تكليف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة الإحصاء وقواعد المعلومات) بالعمل على إصدار النشرة التفصيلية عن السياحة داخل كل دولة على حده سنويا، والاهتمام بتنفيذ برامج لبناء القدرات الإحصائية العربية.
وقد وجّه الملتقى دعوة للدول العربية من أجل القيام بالتنسيق والتعاون المطلوب فيما بين الجهاز الإحصائي ووزارة السياحة والبنك المركزي عند تجهيز جداول الحسابات الفرعية الخاصة بالسياحة والاهتمام بتدريب العاملين في مجال الإحصاءات السياحية، والحرص على الاستفادة من البرامج والفرص التدريبية المتاحة في المنطقة العربية خاصة بناء القدرات التي يتبناها فريق العمل الفني الخاص ببرنامج المعلومات والإحصاءات السياحية، مع الاهتمام بتثبيت الأشخاص المشاركين في برنامج بناء القدرات طيلة فترة تنفيذه.
بالإضافة إلى تأهيل الكوادر العاملة في إحصاءات السياحة ومطالبة فريق العمل بتقديم المعونة الفنية للدول العربية التي ترغب في الحصول على هذه المعونة والتنسيق مع منظمة السياحة العالمية، والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *