اقتصاد

(منشآت) تطلق أول مبادرات تحفيز القطاع الخاص

جدة ــ البلاد
شرعت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” رسميا في تنفيذ الأمر السامي الذي اصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في ديسمبر الماضي والقاضي باعتماد مبلغ قدره 72 مليار ريال لدعم وتنفيذ القطاع الخاص، وذلك بناء على توصية من ولي العهد الامير محمد بن سلمان، حيث اطلقت الهيئة بوابة استرداد الرسوم الحكومية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي يقل عمرها عن ثلاث سنوات او التي ستنشئ جديدة.
وقالت الهيئة ان اول دفعة من المستفيدين سيتم ايداع الرسوم المستردة في حساباتهم نهاية الربع الاول من العام الجاري 2018. وتأتي هذه المبادرة في سبيل دعم القدرات التنافسية للمنشآت الاقتصادية الوطنية في المملكة وفقا لرؤية السعودية 2030.
وأوضحت “منشآت” ان القطاعات المشمولة باعادة المقابل المالي هي 10 قطاعات تضم:
( التعدين واستغلال المحاجر، والصناعات التحويلية، وامدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء، والنقل والتخزين، والمعلومات والاتصالات، والانشطة العقارية، والتعليم، والانشطة في مجال صحة الانسان والعمل والاجتماعي، والفنون والترفيه والتسلية، والزراعة والحراجة وصيد الاسماك.
وافادت الهيئة أن المقابل المالي يشمل 9 رسوم هي (تجديد السجل التجاري الشركات، واصدار السجل التجاري الشركات، واشتراكات الغرفة التجارية، وتسجيل العلامة التجارية، واشتراكات البريد السعودي، ورسوم نشر عقد تأسيس الشركة، وزترخيص البلدية، و تراخيص الأنشطة الاقتصادية، و80% من المقابل المالي للعمالة الوافدة)
وتكون آلية التسجيل عبر الدخول على بوابة استرداد الرسوم الحكوميةـ حيث سيتم استلام رسالة باكتمال التسجيل فيما سيتم لاحقا استلام رسالة بالأهلية بعد 30 يوم من التسجيل على أن يتبعها رفع المستندات خلال مدة اقصاها 30 يوم قبل نهاية ربع السنة، وسيتم ايداع المبالغ المستحقة في حساب الشركة.
وتشترط “منشآت” للاهلية والاستحقاق أن تكون شركة ممارسة النشاط التجاري وتسجل موظف على الاقل منذ عام 2016 او بعدها.علما ان الهيئة صنفت المنشآت الصغيرة والمتوسطة الى ثلاث فئات يتوافق فيها احد امرين وهي:- متناهية الصغر وهي الشركات التي يبلغ عدد موظفيها من 1-5 موظف او ان تكون ايراداتها من 0- 3 مليون ريال.- الصغيرة وهي الشركات التي يبلغ عدد موظفيها من 6-49 موظف او ان تكون ايراداتها من 3-40 مليون ريال.- المتوسطة وهي الشركات التي يبلغ عدد موظفيها من 50-249 موظف او ان تكون ايراداتها من 40-200 مليون ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *