الأخيرة

«مكونو» يتحول لمنخفض مداري واستمرار تأثر المملكة حتى الثلاثاء

جدة ــ واس

قالت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة ان التوقعات لا تزال تشير الى تأثر اجزاء من المملكة بالإعصار المداري (MEKUNU) الذي تحول الى منخفض مداري، الى يوم الثلاثاء القادم، حيث تتأثر الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية (صحراء الربع الخالي) والأجزاء الشرقية من منطقة نجران (الخرخير) بالأمطار الغزيرة، التي تؤدي إلى جريان السيول والرياح النشطة التي قد تصل سرعتها إلى أكثر من 60 كم/ساعة مثيرة للأتربة والغبار وتؤدي إلى انعدام أو شبه انعدام في الرؤية الأفقية. ولفتت الهيئة الى ان التوقعات جاءت من خلال بمتابعة آخر صور للأقمار الصناعية وتحليل خرائط الطقس ومخرجات النماذج العددية للإعصار الذي تحول إلى منخفض المداري أثناء مروره بسلطنة عمان والجمهورية اليمنية، وتقدر سرعة الرياح حول مركزه الآن ما بين 52 إلى 61 كم/ساعة، ويتحرك باتجاه (شمال – شمال غرب).

ودعت الهيئة الجميع إلى متابعة ما يستجد من تقارير عن الحالة التي قد يتغير مسارها خلال الأيام القادمة، وذلك بمتابعة تقارير الطقس اليومية، والإنذارات الصادرة من نظام الإنذار المبكر على موقع الهيئة الرسمي ووسائل التواصل الاجتماعي. الى ذلك وجهت الهيئة ، نصائح إرشادية لتعامل المواطنين والمقيمين مع حالة التنبيه بالإعصار، تزامنا مع بداية تأثير الإعصار على المملكة وأوضحت عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، أن التنبيه بالإعصار يعني أنه أصبح حقيقة واقعة وليس وشيك الحدوث، ما يقتضي الالتزام بإرشادات السلامة.
ودعت “الأرصاد” عموم المواطنين والمقيمين إلى تجنب الشائعات عند التنبيه بالإعصار، ومتابعة أحوال الطقس من الهيئة، مشيرة إلى أن التهيئة النفسية والمعنوية قبل وصول العاصفة تجنب صاحبها ضيق الوقت الذي يكون عائقًا أمام نجاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *