محليات

مكة الذكية تحقق أهداف 5 جهات حكومية

جدة – صالح سالم

عقد لقاء بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة للتعريف بمشروع مدينة مكة الذكية للأغذية، بحضور مدير عام التخطيط والميزانية ومساعد الأمين لتنمية الاستثمارات بأمانة العاصمة المقدسة المهندس نزار شيبي، وعدد من المسؤولين في الجهات الحكومية ورجال الأعمال .

ويحقق مشروع مدينة مكة الذكية للأغذية أهداف ٥ جهات حكومية متمثلة في وزارة الحج والعمرة ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، علاوة على مبادرات إمارة مكة المكرمة وأمانة العاصمة المقدسة، إضافة الى الغرفة التجارية الصناعية بمكة، من خلال دعم المشاريع الرائدة وتطويرها.

وأكد مدير عام التخطيط والميزانية بأمانة العاصمة المقدسة ونائب مساعد الأمين لتنمية الاستثمارات نزار شيبي على أن مكة لديها الجاهزية الأولى في تحقيق احدى مبادرات التحول البلدي المنبثق من برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠ ورؤية ٢٠٣٠ التي أطلقته وزارة الشؤون البلدية والقروية ضمن منظومة تطبيق مفاهيم المدن الذكية، وذلك من خلال انشاء أول مدينة ذكية على مستوى الشرق الأوسط فيها وفق مواصفات عالمية وتقنيات حديثة.

الجدير بالذكر أن مدينة مكة الذكية للأغذية تضم ١١ مكوناً شاملاً لكافة مفاهيم المدن الذكية من خلال نقل أسواق الدواجن والخضار والفاكهة وسوق السمك من مقرها الحالي الكعكية إلى ٩ صالات مجهزة بكافة التقنيات الحديثة، كما تضم مطاعم ذات مستويات مختلفة لتناسب مرتاديها ومجمعا تجاريا متعدد الخدمات وصالات مخصصة، لإدارة تجارة الجملة وتغذية السوق منها.
ويتيح المشروع أكاديمية للطهي ومعهدا للتدريب الهندسي ضمن نطاق الفعاليات، علاوة على استحداث منطقة ترفيهية لمرتادي المدينة تعنى بإنشاء مقاهٍ، وشقق فندقية وقاعات عرض واحتفالات إضافة الى تصميم محطات حديثة لاستقبال الحجاج والمعتمرين المسجلين في برنامج مزارات الحج والعمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *