الأرشيف متابعات

مصطفى محمود في سطور

** ولد الدكتور مصطفى محمود عام 1921 في شبين الكوم بمحافظة المنوفية، ودرس الطب وتخرج في عام 1953 واشتهر مفكراً وكاتباً وأديباً وطبيباً، وكثيراً ما اثارت افكاره ومقالاته جدلاً واسعاً عبر الصحف ووسائل الاعلام.
** ألف الراحل 89 كتاباً منها الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية، اضافة الى القصص والمسرحيات وأدب الرحلات، وتميز اسلوبه بالجاذبية مع العمق والبساطة.
** ومن أهم كتبه: \"الاسلام في خندق\"، \"زيادة للجنة والنار\"، \"عظماء الدنيا وعظماء الآخرة\"، \"علم نفس قرآني جديد\"، \"الاسلام السياسي والمعركة القادمة\"، المؤامرة الكبرى\"، \"عالم الأسرار\"، \"على حافة الانتحار\"، \"الله والانسان\"، \"حوار مع صديقي الملحد\"، \"رحلتي من الشك إلى الايمان\"، \"الزلزال\" وغيرها من الأعمال.
** تميز اسلوب مصطفى محمود بالبساطة والرشاقة والقدرة على تقريب الأفكار والنظريات العلمية المعقدة الى عامة الجمهور، وخاصة من خلال برنامجه الشهير \"العلم والايمان\" الذي قدمه التليفزيون المصري وبثته العديد من القنوات العربية على مدار عدة عقود، وحظي بنجاح غير مسبوق وبلغ عدد الحلقات التي قدمها الراحل الكبير من هذا البرنامج نحو اربعمائة حلقة.
** كما أنشأ في عام 1979 مسجداً يحمل اسمه تحول بمرور الوقت إلى مؤسسة اجتماعية خيرية تقدم المساعدات الى عشرات الآلاف من الفقراء والمحتاجين، كما يضم المركز أربعة مراصد فلكية ومجموعة من المقتنيات العلمية النادرة.
** وقد شيعت جنازة الراحل بعد صلاة الظهر صباح السبت من مسجد محمود في المهندسين، وكانت الوفاة قد حدثت في السابعة والنصف من صباح اليوم نفسه عن عمر يناهز الـ88 عاماً بعد رحلة علاج استمرت عدة شهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *